18 يوماً على الحرب الروسية الأوكرانية… تحديث مستمر

تتلاحق التطورات في حرب روسيا على أوكرانيا على المسارين العسكري والدبلوماسي، في حين أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى تغير في الموقف الروسي خلال المفاوضات السياسية.

ففي سياق المساعي الدولية لخفض التصعيد، أجريت مكالمة هاتفية ثلاثية مطولة -أمس السبت- بين كل من المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بدوره، أكد مستشار الرئيس الأوكراني استمرار المفاوضات بين الوفدين الأوكراني والروسي عبر الفيديو وتشكيل مجموعات عمل فرعية خاصة. وكان لافتا تصريح الرئيس الأوكراني بأن روسيا -التي تحارب بلاده منذ 24 فبراير/شباط الماضي- تبنّت نهجا مختلفا بشكل جوهري عن توجّهاتها السابقة في المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب.

ميدانيا، تتخذ التطورات العسكرية منحى تصعيديا على مستوى التصريحات والعمليات العسكرية؛ فقد قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن القوافل التي ستنقل السلاح إلى أوكرانيا ستكون هدفا مشروعا للقوات الروسية، وأضاف أن موسكو حذرت واشنطن من خطورة مدّ أوكرانيا بالأسلحة.

كما كشفت وزارة الدفاع الروسية عن أن قواتها دمرت المركز الرئيسي لاستخبارات الإشارة الأوكرانية في بروفاري، والمطار العسكري في فاسيلكيف، وأضافت أن الجنود الروس سيواصلون البحث عن منظومات الدفاع الجوي المحمولة التي تخلّت عنها القوات الأوكرانية.

في حين بثت شركة “ماكسار” للأقمار الصناعية صورا قالت إنها تظهر آثار الدمار في مدينة ماريوبول الأوكرانية الجنوبية المحاصرة.

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الـ18 من هذه الحرب:

بلومبيرغ نقلا عن مصدر مطلع: وزير الخارجية القطري سيتوجه إلى موسكو اليوم الأحد للقاء نظيره الروسي.

الرئيس الأوكراني: العدو يريد تكرار سيناريو دونيتسك ولوغانسك في خيرسون لإعلانها جمهورية.

  • الرئيس الأوكراني: مجلس إدارة خيرسون اجتمع بكل أعضائه السبت، وأكد أن المدينة أوكرانية وأن العدو غير مرحب به.
  • الرئيس الأوكراني: نمتلك الخطط ومتأكدون أننا سنصل إلى أهدافنا بالاعتماد على قواتنا.
  • الرئيس الأوكراني: المساعدات الإنسانية ستصل يوم غد إلى مدينة ماريوبول.
  • الرئيس الأوكراني: نحظى الآن بدعم هو الأقوى في تاريخ أوكرانيا وتاريخ استقلالنا.

دعم أميركي

  • وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: حجم المساعدات الأمنية التي قدمناها لأوكرانيا منذ تسلّم إدارة بايدن مهامها تجاوز 1.2 مليار دولار.
  • بلينكن: ملتزمون بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وسنواصل تزويدها بالدعم الذي تحتاج إليه.
  • بلينكن: المجتمع الدولي موحد ومصمم على محاسبة بوتين.
المصدر:الجزيرة + وكالات

مقالات ذات صلة