الضمان : مليار و19 مليون دينار فاتورة رواتب التقاعد 2018

قال الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي إن العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان وصل إلى 230 ألف متقاعد بفاتورة تقاعدية بلغت ملياراً و19 مليون دينار لعام 2018 كاملاً يضاف إليها حوالي 90 مليون دينار نفقات تأمينية أخرى.
وأكد الصبيحي في محاضرة نظّمها نادي شباب حوارة اليوم الاثنين، وأدارها رئيس النادي راتب شطناوي، أنه على الرغم من تزايد النفقات والالتزامات التقاعدية والتأمينية إلا أن الضمان في وضع مالي مريح.
ولفت إلى أن الإيرادات التأمينية للمؤسسة لعام 2018 بلغت ملياراً و743 مليون دينار بنسبة نمو 6ر10 بالمئة عن العام 2017، في حين بلغت النفقات التقاعدية والتأمينية لعام 2018 ملياراً و110 ملايين دينار، مقارنة مع 966 مليون دينار لعام 2017، بنسبة نمو بلغت 15 بالمئة بفائض تأميني بلغ 632 مليون دينار وبنسبة نمو عن عام 2017 بلغت سبعة بالمئة.
وقال إن دور مؤسسة الضمان الاجتماعي أخذ يتنامى بصورة كبيرة خلال السنوات العشر الأخيرة مع دخولها مرحلة التغطية الشاملة للعاملين في سوق العمل في كافة القطاعات الاقتصادية بما فيها المنشآت التي تشغّل عاملاً فأكثر، إضافة إلى شمول أصحاب العمل العاملين في منشآتهم، حيث وصل عدد المؤمن عليهم الفعالين إلى مليون و296 ألف مؤمن عليه، يشكّلون حوالي 64 بالمئة من قوة العمل في المملكة من ضمنهم 67 ألف مشترك اختيارياً.
وأضاف أن القانون وضع سقفاً للأجر الخاضع للضمان وهو ثلاثة آلاف دينار مع ربطه بالتضخم سنوياً بهدف الحد من أي رواتب تقاعدية عالية مستقبلاً.
وأشار إلى أن التعديلات سمحت للأرملة المتقاعدة أو العاملة بالجمع بين راتبها التقاعدي أو أجرها من العمل ونصيبها كاملاً الذي يؤول إليها من زوجها المتوفّى فيما كانت التشريعات السابقة تعطي الأرملة صاحبة راتب التقاعد أو العاملة 50 دينارً فقط من نصيبها عن زوجها المتوفّى.
–(بترا)

مقالات ذات صلة