الحكم على أسامه العجارمة بالسجن 12 عاماً

حرير – أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية (محكمة عسكرية)، اليوم الأربعاء، في جلسة علنية بحضور وكلاء الدفاع عن المتهمين والمدعي العام، حكمها على النائب السابق أسامة العجارمة بالوضع بالأشغال المؤقتة لمدة 12 عاماً والرسوم بعد تجريمه بالتهم المسندة له من النيابة العامة.

كما قررت المحكمة في الوقت ذاته الحكم على بقية المتهمين المشتركين مع المتهم الأول بالوضع بالأشغال المؤقتة لمدد تتراوح ما بين سبعة أعوام وثمانية أعوام.

وفي التفاصيل، قالت المحكمة إنه ثبت لها ارتكاب المتهمين لأفعالٍ من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وإحداث الفتنة، مضيفة أنه “ثبت قيامهم بتصنيع مواد ملتهبة بقصد استخدامها على وجه غير مشروع وتعاطي المتهم الأول للمواد المخدرة، كما ثبت للمحكمة ارتكابه لأركان وعناصر تهمة تهديد حياة الملك .

ووفق المحكمة، فإنه “على أثر فصل النائب العجارمة من مجلس النواب تولد في ذهنه، وبالاشتراك مع باقي المتهمين العمل سوياً على تأجيج الشارع الأردني ضد نظام الحكم السياسي ومؤسساته والأجهزة الأمنية والدعوة إلى العصيان”.

وأضافت المحكمة أن العجارمة “قام بدعوة بعض فئات من المجتمع الأردني متخذاً من التجمعات والتظاهرات التي كان يقوم بتنظيمها طريقة لإحداث الفتنة والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع للخطر وضرب الاستقرار الذي ينعم به”.

وطبقاً للمحكمة، فإن المتهمين قاموا بتنظيم تظاهرات والتحريض “ضد نظام الحكم السياسي القائم في المملكة، كما حث المتهم الأول المشاركين على العصيان ومواجهة أجهزة الدولة بالقوة والعنف باستخدامه لغة الخطابة وكلمات تثير السخط والحقد تجاه مؤسسات الدولة الرسمية”.

وأضافت أنه “تنفيذاً لما عقدوا العزم عليه، فقد اجتمع المتهمون بمن فيهم المتهم الأول داخل إحدى المزارع وقاموا بتصنيع قنابل مولوتوف باستخدام البنزين والزيت المحروق لغايات استخدامها للقيام بعمل إرهابي يتمثل بتفجير إحدى سيارات (جواد) التابعة لقوات الدرك”.

وشهد محيط محكمة أمن الدولة تواجدا أمنيا كثيفا بعد الدعوات التي وجهها نشطاء من مختلف أنحاء المملكة للتضامن مع النائب السابق أسامة العجارمة.

.

مقالات ذات صلة