الرئيس التنفيذي لـpfizer: لقاح الشركة ضد فيروس كورونا يمكن أن يُعطى للأمريكيين قبل نهاية العام إذا تبين أنه آمن وفعال

حرير- قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا الأحد إن لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر يمكن توزيعه على الأمريكيين قبل نهاية العام إذا تبين أنه آمن وفعال.

وأضاف بورلا خلال مقابلة مع برنامج “واجه الأمة” على شبكة سي بي إس ، إنه يجب أن يكون لدى شركة الأدوية بيانات أساسية من تجربتها الأخيرة لإدارة الغذاء والدواء بحلول نهاية أكتوبر. وقال إنه إذا وافقت إدارة الغذاء والدواء على اللقاح ، فإن الشركة مستعدة لتوزيع “مئات الآلاف من الجرعات”.

بسبب الوباء ، عمل مسؤولو الصحة وصانعو الأدوية في الولايات المتحدة على تسريع تطوير اللقاحات المرشحة من خلال الاستثمار في مراحل متعددة من البحث على الرغم من أن القيام بذلك قد يكون هباءً إذا انتهى الأمر بأن اللقاح غير فعال أو آمن.

وتعمل شركة الأدوية الأمريكية العملاقة جنبًا إلى جنب مع شركة الأدوية الألمانية BioNTech.

وفي يوليو ، أعلنت الحكومة الأمريكية أنها ستدفع للشركات 1.95 مليار دولار لإنتاج وتقديم 100 مليون جرعة من لقاحها إذا ثبت أنها آمنة وفعالة. تم توقيع الصفقة كجزء من عملية Warp Speed ، وهي جهود إدارة ترامب لتسريع تطوير وإنتاج اللقاحات والعلاجات لمكافحة فيروس كورونا.

وقال بورلا الأحد إن الشركة استثمرت بالفعل 1.5 مليار دولار لتطوير اللقاح المحتمل. وقال إنه إذا فشل اللقاح فسيكون “مؤلمًا” من الناحية المالية للشركة.

“في نهاية اليوم ، هذا هو المال فقط. لكن هذا لن يكسر الشركة ، على الرغم من أنه سيكون مؤلمًا “.

مقالات ذات صلة