مناقشة إعلان نوايا وقعته الحكومة مع الإمارات وإسرائيل اليوم

حرير _ يعقد مجلس النواب، الأربعاء، جلسة نقاشة عن إعلان نوايا وقعته الحكومة مع الإمارات وإسرائيل، الساعة 10:30 صباحا، سندا لأحكام المواد (131-134) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

ووُقِّع في معرض إكسبو 2020 دبي الاثنين، إعلان نوايا عام بين الأردن والإمارات وإسرائيل، للدخول في عمليَّة تفاوضيَّة للبحث في جدوى مشروع مشترَك للطَّاقة والمياه.

وطالب مجلس النواب مناقشة إعلان النوايا بعد مذكرة نيابية قدمها 76 نائبا، سندا لأحكام المواد من (131- 133) من النظام الداخلي للمجلس.

ونصت المذكرة النيابية على التالي:”نحن النواب الموقعون أدناه، عملا بأحكام المادة (123) من النظام الداخلي نطالب بعقد جلسة مناقشة عامة حول اتفاق النوايا الذي وقعته الحكومة ممثلة بوزير المياه مع إسرائيل والإمارات، بشكل مستعجل”.

وطالب نواب بعد توقيعه وثيقة إعلان النوايا مع الجانبين الإماراتي والإسرائيلي، وغادر البعض منهم الجلسة.

قالت وزارة المياه والري، إن اتفاق إعلان النوايا بين الأردن والإمارات وإسرائيل، مشروع إقليمي لتبادل الطاقة والمياه، يتضمن الدخول في عملية تفاوضية ودراسات الجدوى و”ليس اتفاقاً لا من الناحية الفنية ولا القانونية”.

وأضافت في بيانات اطلعت عليها “المملكة“، أن المشروع في جوهره مقايضة طاقة نظيفة بمياه محلاة، ولا يرتب أي تكاليف مالية على الأردن ويؤمن له مصادر مائية ضرورية، 200 مليون متر مكعب سنويا، وبدون أي تكلفة مالية.

المملكة

مقالات ذات صلة