نيروخ : دراسة الجدوى الإقتصادية قبل بدأ مشروع المطبخ الإنتاجي من أهم أسباب نجاحه ” صور”

حرير – قالت الشيف علا نيروخ في محاضرتها ” المطبخ الإنتاجي مبادئ التأسيس والتشغيل” التي قدمتها صباح اليوم السبت الموافق 11كانون أول الجاري في جمعية بيت إكسا الخيرية ان ابرز عناصر نجاح اي مطبخ إنتاجي على مستوى الأفرادوالمؤسسات يكمن بتوفر عناصر تنظيم الوقت، والمصداقية، وتحديد الفئة المستهدفة بالخدمة، و حسن الإدارة وتوفر التجهيزات المناسبة لتنفيذ العمل، وجاهزية المواد الخام.

واضافت نيروخ بان رصد عناصر القوة في أداء المطبخ الإنتاجي والحرص على ثباتها و الحفاظ عليها لابد ان يترافق مع رصد أسباب الفشل والمشكلات والعمل على  تلافيها وحلها.

واكدت نيروخ أهمية الحفاظ على الهدوء والإبتعاد عن التوترأثناء أداء  العمل لأن التوتر  يؤثر على جودة المنتجات، وقالت بان جودة المنتجات تتأتى من جودة المواد الخام المستعملة في عملية إنتاج الطعام.

ولفتت نيروخ إلى أهمية توفر رأس المال المناسب من اجل ضمان القدرة على الإستمرارية والتمويل الدائم.

وختمت نيروخ بإضافة أسباب أخرى لنجاح المطبخ الإنتاجي، كتحديد مكان ثابت لعملية الإنتاج  و إختيار  الأيدي العاملة المؤهلة الملتزمة، وتقسيم المهام اليومية بينها وتخصيص موظف إستقبال يقوم بمهام تسجيل الطلبات، والنواقص، والأطباق المطلوب إنتاجها، والإيرادات والمصاريف.

واكدت نيروخ بان أهم عامل لنجاح المطبخ الإنتاجي يتمثل بإجراء دراسة جدوى إقتصادية تسبق بدأ تأسيس المشروع وتأخذ بالإعتبار عناصر، طبيعة السوق و أسعاره ، والمنافسين فيه.

وكان رئيس جمعية بيت إكسا الخيرية حاتم الكسواني  قد قدم حديث الشيف نيروخ بإبراز خطة الجمعية بتنظيم عدد من الفعاليات المماثلة للتي بداتها الشيف نيروخ تهدف إلى إطلاع المنتسبين للجمعية وابناء المجتمع المحلي والمحيط للجمعية على اهمية تبني مفاهيم وقيم العمل الحر والريادة باللجوء إلى برامج التدريب التي تناسب ميولهم ومهاراتهم ومن ثم تأسيس مشاريعهم متناهية الصغر التي تحقق لهم فرص العمل المدرة للدخل التي من شأنها تحسين ظروف حياتهم وتحقيق معدلات دخل مناسبة لهم تخرجهم من صفوف الفقر والبطالة.

 

 

مقالات ذات صلة