ارتفاع اسعار السيارات الكهربائية (3-4) ألاف دينار و التيسلا (14) ألف دينار

 اكد رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان ، ان قرار حكومة الدكتور عمر الرزاز  بوقف اعفاء السيارات الكهربائية من الضريبة الخاصة والبالغة (25%)  اعتباراً من بداية العام الحالي، كان مفاجئاً للمستثمرين وتجار السيارات و المواطنين بشكل عام.

واضاف رمان في تصريحات خاصة لجفرا ، ان الحكومة لم تبلغ هيئة المستثمرين مسبقاً ولم تشعر أحد بأن لديها نية بوقف قرار الاعفاء من الضريبة الخاصة  على المركبات الكهربائية ، مستغرباً هذا القرار وتبعاته على سوق السيارات الكهربائية في الاردن ، مشيراً الى ان هنالك اشكالات سوف تحصل و حالة من التخبط بين تجار السيارات ، خصوصاً حول مصير المركبات الموجودة في السوق الحرة ولم يتم التخليص عليها ، حيث انها خضعت للقرار الجديد اعتباراً من بداية العام ، مما سيكبد التاجر والمواطن تكاليف عالية.

و بين رمان ان نسبة الزيادة على اسعار السيارات الكهربائية بعد قرار الحكومة الجديد على المواطن يتراوح ما بين (3-4) ألاف دينار، و سيارة التيسلا ارتفع سعرها بسبب القرار لحوالي (14) ألف دينار ، مشيراً الى ان هذا القرار سيوقف حركة بيع سيارات الكهرباء و لن يتم التخليص عليها من قبل التجار على امل العودة عن القرار الحالي.

وبين بدوره لجفرا ان قرار رفع الضريبة على سيارات الهايبرد بنسبة 5 % اعتبارا من بداية العام الحالي ،  حيث باتت الضريبة حوالي (35%) ، كان شبه مقبول ويستطع المواطن تحمله لكنه ايضاً كان غير متوقع و اتخذ مجلس الوزراء قراراً به دون اي مقدمات سابقة.

 وطالب رمان الحكومة بضرورة اعادة النظر بقرار السيارات الكهربائية او اعطاء مهلة  للمركبات الموجودة في المناطق الحرة لحين التخليص عليها ، او وضع  زيادة تدريجية 5%  لمدة (4) سنوات حتى تصبح الضريبة (25%) كما هي عليه الان.

مقالات ذات صلة