« الـصـحــة» : صــرف 10 مـلايــيـن ديـنـار لشركات الأدوية الأسبوع الحالي ومثلها الشهر المقبل

حرير _ أكدت وزارة الصحة توفر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية في مستودعاتها ومستشفياتها والمراكز الصحية التابعة لها.

ونفت الوزارة في بيان أمس وجود نقص في الأدوية أو المستلزمات الطبية، موضحة أن مستودعات ومستشفيات وزارة الصحة لديها المخزون الكافي من جميع الأدوية والمستلزمات الطبية، يغطي احتياجاتها لغاية شهر أذار من  العام 2022 .

واكدت ان المخزون الاستراتيجي للأدوية بشكل عام متوفر، ويتم أولاً بأول متابعة المخزون في المستودعات المركزية، وتوفر جميع الأدوية في المستودعات الفرعية في المحافظات، كما يتم متابعة المخزون الدوائي والمستلزمات الطبية كافة، لتجنب اي نقص قد يحصل علماً بأنه يوجد بديل واحد على الاقل لكل دواء.

وأشارت إلى أن  وزارة المالية التزمت بتسديد مبلغ 20 مليون دينار لصالح شركات الأدوية، سيتم صرف 10 مليون دينار منه خلال الأسبوع الحالي و 10 ملايين دينار خلال الشهر المقبل، وستبقى عملية الصرف مستمرة من خلال تأمين المخصصات اللازمة لذلك من وزارة المالية.

واكدت الوزارة أنها  تُولي قطاع الأدوية في الأردن جُل اهتمامها، وتسعى جاهدة للمحافظة على استقرار الوضع المالي لشركات ومستودعات الأدوية لتمكينها من الاستمرار بأداء عملها وتأمين القطاع الصحي الأردني باحتياجاته من أدوية ومستلزمات طبية.

واشارت الى أنه تم عقد اجتماع الاسبوع الماضي مع موردين من شركات ومستودعات الأدوية لبحث المديونية على الجهات الحكومية المختلفة بحضور ممثلين عن وزارتي الصحة والمالية تم خلاله استعراض المبالغ التي تم صرفها لشركات الأدوية خلال هذا العام والتي بلغت نحو 40 مليون دينار تم تسديدها عن وزارة الصحة.

كما أكدت الوزارة قيام دائرة المشتريات الحكومية بتسديد مبلغ 55 مليون دينار أخرى تقريبا من مديونية القطاع الصحي (وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية) لصالح شركات ومستودعات الأدوية والمستلزمات الطبية خلال هذا العام.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة المالية قامت بتحويل مبلغ 13 مليون دينار خلال هذا العام الى مستشفيات الخدمات الطبية والمستشفيات الجامعية مقابل التزام هذه المستشفيات بدفعها لشركات الأدوية، كما التزمت بتسديد مبلغ 50 مليون دينار من المديونية لصالح شركات ومستودعات الأدوية والمستلزمات الطبية خلال الربع الأول من عام 2022.

الى ذلك، تلقت نقابة الصيادلة وعودا من الجهات الرسمية لحل قضية المطالبات المالية لشركات ومستودعات الادوية على الحكومة.

وقال نقيب الصيادلة د.زيد الكيلاني ان جميع الادوية متوفرة في القطاع الصحي، وان مخزون الادوية اليوم متوفر، الا ان استمرار قضية المطالبات المالية من شأنها أن تؤثر على توريدها مستقبلا لا قدر الله.

وأكد أن على الجهات الرسمية إيلاء هذه القضية أهمية بالغة نظرا لعلاقتها بصحة المواطن والتي طالما أكد عليها جلالة الملك عبدالله الثاني في توجيهاته للحكومة.

وشدد على أن هذا الملف يجب أن يعطى الأولوية، خاصة أنه يدعم الصناعة الدوائية الوطنية والسياحة العلاجية التي يفاخر بها الأردن العالم أجمع لما حققته من انجازات مشهود لها .

مقالات ذات صلة