فلسطيني يستعيد الكلام في الحسين الطبية

حرير – استعاد مريض خمسيني من فلسطين في مدينة الحسين الطبية القدرة على الكلام بعد أن فقده لمدة عام نتيجة ورم في القصبة الهوائية أدى إلى إغلاقها بالكامل.
وبين مستشار جراحة الصدر الدكتور عبداللطيف عقلة بأننا أجرينا للمريض عملية إستئصال للجزء المغلق من القصبة الهوائية وأسفل الحنجرة، ومن ثم إعادة توصيل المناطق السليمة مع بعضها.

وذكر عقلة بأن المريض راجع عدة مستشفيات داخل الأردن وخارجه إلا أن الإجراءات الطبية التي كانت تجرى له مؤقتة وليست حلول جذرية لإنهاء معاناته، مشيراً إلى أن الإجراء الطبي الذي تم للمريض هو إجراء دقيق ونوعي أعاد للمريض التنفس الطبيعي بعد أن كان يعتمد على جهاز تنفس إصطناعي، وفقد القدرة على الكلام نتيجة عدم وصول الهواء إلى الأوتار الصوتية بسبب إغلاق القصبات الهوائية.

وأضاف بأن هذا النوع من العمليات قامت الخدمات الطبية الملكية قبل عدة أعوام بإدخالها ضمن سياستها في مواكبة أحدث التقنيات الطبية العالمية للتخفيف على المرضى، مؤكداً أنها تجرى في أوروبا وأمريكيا بتكلفة تصل (150) ألف دولار.

من جهته عبر المريض إبراهيم إسماعيل عن سعادته بإنهاء معاناته وإستطاعته على التنفس بشكل طبيعي والقدرة على الكلام والذي كان له الأثر النفسي الكبير عليه وعلى ذويه.​

مقالات ذات صلة