ميركل تدعو من الأردن إلى مواجهة “التوجهات العدوانية” لإيران في المنطقة

قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الخميس، إن بلادها ستدعم جهود الاصلاح الاقتصادي في الأردن بقرض قيمته 100 مليون دولار، خلال العام الجاري.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها لصحفيين عقب محادثات أجرتها مع جلالة الملك، عبد الله الثاني بن الحسين، في العاصمة الأردنية عمان.

وتابعت “بخلاف هذا القرض، تقدم ألمانيا هذا العام مساعدات تنموية للأردن، بالتحديد في مجالات التعليم والأمور الإنسانية تبلغ قيمتها 384 مليون يورو (حوالي 440 دولارا)”، حسب ما نقلته صحيفة برلينر تسايتونغ الألمانية الخاصة.

ووفق الصحيفة نفسها، فإن القرض الذي أعلنت عنه ميركل اليوم، يأتي لتسهيل تطبيق الاصلاحات التي يطلبها صندوق النقد الدولي من الحكومة الأردنية.

من جانب آخر، دعت المستشارة إلى مواجهة “التوجهات العدوانية” لإيران في الشرق الأوسط.

وقالت ميركل :”نحتاج لإجراءات من أجل مواجهة التوجهات العدوانية لإيران في الشرق الأوسط”، حسب ما نقلته صحيفة “دي فيلت” الألمانية (خاصة).

وتابعت: “نتشارك مع الأردن القلق من البرنامج الصاروخي الإيراني”.

وأضافت في الوقت نفسه إن “الأوروبيون يرغبون في مواصلة الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران (موقع عام 2015)، رغم انسحاب الولايات المتحدة”.‎‎

ومضت قائلة “ألمانيا والأردن يواجهان نفس التحديات، خاصة تلك المتعلقة بمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، واطلاق عملية سلام في سوريا”.

وفيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قالت ميركل إن تسوية هذا الصراع “تتمثل في حل الدولتين الذي يضمن تأسيس دولة فلسطينية، ويحقق الأمن لإسرائيل”.

ميركل قالت أيضا “ألمانيا ستدعم جهود الاصلاح الاقتصادي في الأردن بقرض بقيمة 100 مليون دولار، خلال العام الجاري”.

وتابعت “بخلاف هذا القرض، تقدم ألمانيا هذا العام مساعدات تنموية للأردن، بالتحديد في مجالات التعليم والأمور الإنسانية تبلغ قيمتها 384 مليون يورو”، حسب ما نقلته صحيفة برلينر تسايتونغ الألمانية الخاصة.

ووفق الصحيفة نفسها، فإن القرض الذي أعلنت عنه ميركل اليوم، يأتي لتسهيل تطبيق الاصلاحات التي يطلبها صندوق النقد الدولي من الحكومة الأردنية‎ .

مقالات ذات صلة