إطلاق سراح مؤقت لرئيس البرازيل السابق

حرير – أطلق سراح رئيس البرازيل السابق من السجن لدفن حفيده بعد سماح السلطات البرازيلية له بالخروج، السبت 3 آذار 2019.
وأفادت قناة «غلوبو» المحلية بأنَّ حرس السجن في بلدة قرطبة بجنوب البرازيل رافقوا الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، المحكوم بـ12 عاماً، إلى مقبرة بولاية ساو باولو جنوب شرقي البلاد، لحضور الجنازة.

وأكد دا سيلفا المسجون في قضية فساد براءته من جديد خلال جنازة حفيده، قائلاً إنه سيثبت إنه لم يرتكب خطأ، عندما يلتقيان «في الجنة». وقد تجمَّع مؤيدون للرئيس السابق، تجمعوا قرب المقبرة لتحيته.

وقال المكتب الصحفي للرئيس السابق إن آرثر، حفيد «لولا» ، قد تعرض للتنمر في المدرسة بعد اعتقال جده بتهمة قبول رِشا من شركة بناء في أثناء وجوده بالسلطة.

اللافت أن السلطات القضائية رفضت السماح له قبل نحو الشهر، بالخروج للمشاركة في جنازة أخيه الأكبر. وقتها سمحت له السلطات فقط بالمشاركة في اجتماع عائلي بعد الجنازة، وهو ما رفضه واختار البقاء بالسجن. دا سيلفا في السجن

يشار إلى أن «دا سيلفا»، الذي ظل رئيساً للبرازيل منذ 2003 وحتى 2011، كان من بين أكثر الرؤساء شعبية بالبرازيل في أثناء تولي السلطة. وقد حُكم عليه بالسجن 12 عاماً في يناير/كانون الثاني 2018، بقضية «فساد»، لاتهامه بحصوله على شقة فاخرة هدية من شركة أودبريشت للبناء.

إلا أن «لولا» نفى بشدة، كل الاتهامات الموجهة إليه، ووصفها بأنها جزء من انقلاب قضائي.

مقالات ذات صلة