3 صواريخ تُصيب مطار قندهار جنوبي أفغانستان

حرير _ سقطت ثلاثة صواريخ على مطار قندهار، على ما أعلن مسؤولون لوكالة فرانس برس الأحد، في وقت تدور معارك بين عناصر طالبان والقوات الأفغانية منذ أسابيع عدة في محيط المدينة الواقعة جنوبي أفغانستان.

وقال رئيس مطار قندهار مسعود باشتون “أطلقت ثلاثة صواريخ الليلة الماضية على المطار أصاب اثنان منها المدرج (…) ونتيجة لذلك ألغيت كل الرحلات من المطار وإليه”، وهو ما أكده مسؤول في الطيران المدني في كابول.

وتشن حركة طالبان منذ ثلاثة أشهر هجوما واسعا في أنحاء أفغانستان، تزامنا مع بدء انسحاب القوات الأجنبية بصورة نهائية من هذا البلد والذي بات على وشك الاكتمال.

وسيطر عناصر الحركة على مساحات شاسعة من المناطق الريفية وباتوا في الأيام الأخيرة يهددون عواصم عدد من الولايات إذ اقتربوا من قندهار كما من هرات، كبرى مدن غربي أفغانستان وثالث أكبر مدينة عددا في هذا البلد (600 ألف نسمة)، ولشكر قاه عاصمة ولاية هلمند (جنوب).

وإذا سقطت قندهار التي جعلت طالبان منها مركز نظامها حين حكمت أفغانستان بين 1996 و2001، فسيشكل ذلك كارثة للسلطات الأفغانية.

ولم تبد القوات الأفغانية أي مقاومة شديدة أمام تقدم طالبان، ولم تعد تسيطر سوى على المحاور الكبرى الرئيسية وعواصم الولايات.

أ ف ب

مقالات ذات صلة