الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى “العمل سويا” على تطوير العلاقات الأخوية.. ويتأسف للتوترات الإعلامية والدبلوماسية بين البلدين

حرير – دعا الملك محمد السادس، يوم السبت، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى “العمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية، التي بناها شعبانا، عبر سنوات من الكفاح المشترك”.

وجاءت دعوة الملك محمد السادس، في خطاب رسمي بمناسبة الذكرى 22 لتوليه الحكم في المغرب.

كما دعا الملك في خطابه إلى “تغليب منطق الحكمة، والمصالح العليا، من أجل تجاوز هذا الوضع المؤسف، الذي يضيع طاقات بلدينا، ويتنافى مع روابط المحبة والإخاء بين شعبينا”، معتبرا أن “المغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان”.

من جهة أخرى أعرب الملك عن أسفه لـ “التوترات الإعلامية والدبلوماسية، التي تعرفها العلاقات بين المغرب والجزائر، والتي تسيء لصورة البلدين، وتترك انطباعا سلبيا، لا سيما في المحافل الدولية”.

وأضاف الملك قوله “وأنا أؤكد هنا لأشقائنا في الجزائر، بأن الشر والمشاكل لن تأتيكم أبدا من المغرب، كما لن یأتیکم منه أي خطر أو تهديد؛ لأن ما يمسكم يمسنا، وما يصيبكم يضرنا”، مشيرا إلى أن “أمن الجزائر واستقرارها، وطمأنينة شعبها، من أمن المغرب واستقراره. والعكس صحيح، فما يمس المغرب سيؤثر أيضا على الجزائر؛ لأنهما كالجسد الواحد”.

وقال الملك إن “المغرب والجزائر ، يعانيان معا من مشاكل الهجرة والتهريب والمخدرات ، والاتجار في البشر. فالعصابات التي تقوم بذلك هي عدونا الحقيقي والمشترك. وإذا عملنا سويا على محاربتها، سنتمكن من الحد من نشاطها ، وتجفيف منابعها”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مقالات ذات صلة