لهذه الاسباب توقفت السياحة الروسية عن العقبة

كشف مصدر مسؤول ان سبب توقف الطائرات الروسية الى العقبة ارتفاع اسعار الفنادق والزام المسافر دفع 40 دينارا بدل فحص كورونا PCR.
وقال  ان هيئة تنشيط السياحة قدمت دعم 60 دولار للمكاتب الروسية الاردنيةالسياحية المشغلة عن كل مسافر روسي يزور العقبة من خلالها.
وزاد ان لدى سؤال الهيئة للمكاتب المشغلة عن
عن سبب توقف الرحلات الروسية الى العقبة، اجابوه عن غلاء الاسعار والزام كل مسافر بدفع 40 دينار على فحص الكورونا في المطار.
من جهتهم قال مشغلوا السياحة الخارجية بين روسيا والعقبة انه عدا رسوم فحص كورونا فأن  الغرف الفندقية ارتفعت اسعارها بشكل لا يمكّن العقبة من منافسة تركيا وشرم الشيخ.
واشاروا الى ان الغرفة في فنادق بالعقبة ارتفعت من 40 دولار في الليلة الى اكثر من 120 دولار.
واوضحوا ان سبب تحويلهم الطائرات الروسية الى تركيا وشرم الشيخ اعتمادهما لفحص كورونا الذي يجريه المسافر قبل موعد سفره ب 72 ساعة في بلاده دون الزامهه بفحص جديد في مطاراتهما مدفوع الثمن.
وآخر طائرة حطت  في مطار الملك الحسين الدولي بالعقبة الاحد الماضي  قادمة من روسيا دون ركاب وسياح، لتحميل فوج سياحي قضى في العقبة وبعض المناطق السياحية في الاردن اسبوعا كاملا.
 ووفق ما افاد به المصدر المسؤول، فقد حطت  رحلتين في العقبة  فقط من اصل رحلات كان يفترض ان تستمر مقابل دعم مادي للمشغل.
وقال ان دور الهيئة يقتصر على دعم المشغل وتحفيزه لاستقطاب السياحة الخارحية الى اللعقبة وكافة المناطق السياحية في المملكة.
اما ارتفاع  الاسعار وانخفاضها فيما يخص الفنادق فهذه تعود لأصحابها وليس للهيئة اي سلطة عليهم. بحسب المصدر .
وفي السياق طالب القطاع السياحي في العقبة من الحكومة الغاء فحص كورونا ما دام يحمل المسافر فحصا من بلاده وفق الشروط المطلوبة اردنيا، حتى لا تهاجر السياحة الاجنبية الى وجهات سياحية منافسة في المنطقة.
من جهته علق احد مدراء فنادق العقبة على توقف السياحة الروسية الى العقبة بانها غير مجدية.
واوضح ان ارتفاع اسعار الفنادق سببه  ان هذه الاشهر موسم سياحة داخلية فيما المعروف تاريخيا وسياحيا ان موسم السياحة الروسية يبدأ في شهر كانون أول ويستمر حتى نهاية شهر نيسان من كل عام.
واكد ان ارتفاع الاسعار الذي يتحدث عنه مشغلو السياحة الروسية في فنادق فخمة جديدة ذات براند عالمي، فيما لو طلب المشغلون اسعارا من فنادق اخرى ومنها خمس نجوم لحصلوا على سعر 40 دولارا في الليلة.
وكشف ان مشكلة مشغلين للخط السياحي الروسي ان الفنادق التي كان يعتمدها قبل كورونا مغلقة الى وقت قريب، عدا عن مشاكل عالقة بسنهم وبين فنادق على فواتير مالية سابقة.
وتابع قوله ” ان مشغلين للخط الروسي كانوا يضغطون على الفنادق التي كانوا يعتمدونها سابقا بتخفيض الاسعار مقابل الدفع نقدا مقابل زيادة ارباحهم، وهذا الذي لم يعد موجودا الآن.
ونبه مدير الفندق والخبير السياحي في العقبة والاردن، الذي طلب عدم ذكر اسمه،  ان العقبة ليس منافسا لتركيا وشرم الشيخ، كون العقبة مجتمعا وليس منتجعا، والكلف فيها مرتفعة رغم كل الدعم الذي تقدمه الحكومة للقطاع السياحي حتى تمكنه من المنافسة اقليميا.
 المصدر : الانباط
العقبة – خالد فخيده

مقالات ذات صلة