واشنطن تقدم مشروع قرار لمجلس الأمن يدعو لـ”وقف فوري لإطلاق النار في غزة”

حرير- أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة قدمت مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن” في قطاع غزة.

وقال بلينكن لقناة “الحدث” السعودية مساء الأربعاء، خلال زيارة إلى السعودية لبحث الحرب على غزة، “قدمنا بالفعل مشروع قرار وهو معروض الآن أمام مجلس الأمن ويدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار مرتبط بالإفراج عن الرهائن، ونأمل بشدة أن يلقى دعما من الدول”.

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا المشروع “سيبعث برسالة قوية، بمؤشر قوي”.

وسبق للولايات المتحدة، الداعم الأبرز لإسرائيل سياسيا وعسكريا في هذه الحرب، أن استخدمت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لمنع صدور قرار بوقف إطلاق النار في القطاع المحاصر.

وأوضح بلينكن “بالطبع نقف إلى جانب إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها … لكن في الوقت عينه، من الضروري أن نركز على المدنيين الذين يتعرضون للأذى ويعانون بشكل مروع، ونجعل منهم أولوية لنا”، مؤكدا ضرورة “حماية المدنيين وإيصال المساعدات الانسانية لهم”.

والتقى بلينكن في السعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية فيصل بن فرحان، ويتوجه الخميس إلى مصر في المحطة الثانية من جولته السادسة في المنطقة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول.

وهو سيزور إسرائيل الجمعة.

وتأتي زيارة الوزير الأميركي في وقت تستضيف قطر مباحثات يقودها الوسطاء واشنطن والدوحة والقاهرة، بهدف التوصل إلى هدنة في القتال وإجراء تبادل بين محتجزين في قطاع غزة وأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وإدخال مزيد من المساعدات إلى القطاع المكنوب حيث يواجه غالبية السكان خطر المجاعة.

والأربعاء، قالت حماس إنها تلقت ردا “سلبيا بشكل عام” من إسرائيل على اقتراحها القائم في مرحلة أولى على هدنة لستة أسابيع مقابل الإفراج عن محتجزين وأسرى.

مقالات ذات صلة