الشياب يفتتح المؤتمر الدولي الاردني 16 للأورام

حرير- افتتح مندوب رئيس الوزراء وزير الصحة الدكتور محمود الشياب اليوم الخميس فعاليات المؤتمر الدولي الاردني السادس عشر لجمعية الأورام الأردنية بنقابة الاطباء تحت شعار “شخصنة علاج الاورام” .
وقال الشياب ان المملكة تشهد زيادة ملحوظة بالامراض المزمنة وخاصة الاورام مما يشكل تحديا للنظام الصحي وخاصة فيما يتعلق بتوفير العلاجات الحديثة ذات الكلفة العالية.
واضاف ان الأمل معقود على التطور الطبي في تشخيص وعلاج الأمراض والأورام، وخاصة تلك التي كان الحديث عنها يعد نوعا من التشاؤم.
ودعا وزير الصحة إلى توحيد البروتوكولات والسياسات العلاجية، مشيرا ان وزارة الصحة اعتمدت أربعة بروتوكولات علاجية وستعتمد أخرى مستقبلا.
ومن جانبه قال نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس ان هذا المؤتمر المتميز الذي تعقده جمعية اطباء الاورام بالتعاون مع جمعية اطباء الجهاز الهضمي والذي يأتي ضمن سلسلة من المؤتمرات والانشطة العلمية المتواصلة التي تعقدها الجمعيتين يؤكد على حرص نقابة الأطباء ممثلة بجمعياتها التخصصية على متابعة ومواكبة كل ما هو جديد ولتعزيز مسيرة التعليم الطبي المستمر.
واضاف ان للمؤتمر اهمية خاصة تكمن في تسليط الضوء على أبعاد الامراض المتعلقة باورام الجهاز الهضمي وللاطلاع على أحدث مستجدات الطب في هذا المجال، ولزيادة التوعية حول اورام الجهاز الهضمي كسرطان القولون وغيرها والتي باتت تشكل عبئا صحيا على المجتمع.
واكد العبوس على ضرورة التوعية حول نوع المرض، وسبل الوقاية منه وتعزيز مبدأ الكشف المبكر لامراض السرطان الذي يعد من اهم الخطوات الأساسية لمنع انتشار هذا المرض والسيطرة عليه.
من جانب اخر تحدث رئيس الجمعية والمؤتمر استشاري الاورام الدكتور سامي الخطيب عن جمعية الاورام التي تضم 130 طبيبا وتعمل على تطوير هذا الاختصاص الطبي الهام ومتابعة الابحاث العلمية والمستجدات في هذا المجال من اجل تعزيز قدرات الاطباء في امراض الاورام بما ينعكس ايجاباً على تحسين الخدمات التشخيصية والعلاجية لمرضى السرطان ومساعدة المجتمع المحلي في الكشف المبكر.
وقال الخطيب، ان علم امراض الاورام ثورة كبيرة من الابحاث العلمية المهمة حيث اصبح لدينا معرفة دقيقة بطبيعة مسببات المرض، ونتج عن هذه الابحاث التوصل الى مجموعة من العلاجات المهمة مثل المناعية.
ولفت ان العلم اصبح يتحدث الان عن بصمات وشفرات لكل سرطان وعن امكانية الشفاء من تلك الامراض وتجنب اعطاء الادوية الكيماوية في حالة ثبوت عدم التجاوب عليها وليس فقط السيطرة على الاعراض .٠
وسيناقش المؤتمر على مدى ثلاثة ايام من خلال 42 ورقة ومحاضرة علمية آخر المستجدات والعلاجات المناعية في اورام النسائية والتوليد، سرطان الثدي، الامراض الصدرية وأمراض الجهاز الهضمي والبنكرياس والكبد والقولون والمستقيم والكلية والمثانة والبروستات وسرطانات العنق والرقبة .
واعتمد المجلس الطبي المشاركة في المؤتمر بواقع 14 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر، وسيعقد على هامش المؤتمر يوم علمي للتمريض المتخصص في العناية بمرضى السرطان بمشاركة ممرضين من كافة القطاعات الصحية.
ويشارك في المؤتمر نخبة من اطباء الاختصاص في الاردن والدول العربية الشقيقة (فلسطين، الجزائر، سوريا، المملكة العربية السعودية، مصر، لبنان، الامارات العربية المتحدة، المغرب، العراق).
وافتتح على هامش فعاليات المؤتمر معرض طبي بمشاركة عدة شركات عارضة تشمل التجهيزات الطبية والأدوية المتعلقة في أمراض وجراحة الأورام.
–(بترا)

مقالات ذات صلة