تواصل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي واقتحام للأقصى وإغلاق الحرم الإبراهيمي

حرير _ واصل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، العدوان على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب 3 مواطنين بالرصاص واعتقل 14 آخرون خلال عمليات اقتحامات طالت الخليل ونابلس والقدس ورام الله وجنين يوم الخميس، فيما هدم الاحتلال منازل وخيام قرب رام الله وشرق الخليل، واقتحم المستوطنون المسجد الأقصى والمنطقة الأثرية في بلدة سبسطية، وأغلقت سلطات الاحتلال الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية، وفقا لتقرير لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

الاحتلال يصيب 3 مواطنين ويعتقل 14 آخرين

أصيب مواطن فلسطيني بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب هدم منزلين في بلدة سعير شرق الخليل.

كما أصيب مواطنان بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال، مخيم ووادي الفارعة جنوب طوباس.

وخلال الاقتحام، اعتقل الاحتلال 3 مواطنين، وهم: ناجح عبد الله الكيلاني ونجليه مهدي ومجاهد.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 6 مواطنين من بلدة سلوان وحي بطن الهوى في القدس، بعد مداهمة منازلهم.

وطالت الاعتقالات الأخوين محمد وسلطان سرحان، والفتى نسيم زهير دميري، والشاب أحمد صالح كشعم ، ومواطنين آخرين لم تعرف هويتهما.

ومن بلدة بلدة بيت أمر شمال الخليل، اعتقل الاحتلال الفتيين محمود محمد صبارنة، وياسين عادل زعاقيق، عقب تفتيش منزليهما.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الشاب حسن بكر بعد أن داهمت منزله في قرية دير ابو مشعل غرب رام الله.

كذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين منصور عباهرة، وشريف البشير، عقب اقتحام بلدة اليامون غرب جنين .

الاحتلال يهدم منازل وخياماً في الخليل وشرق رام الله

وأفاد تقرير (وفا) أن  قوات الاحتلال الإسرائيلي هدمت خيمتين ومسكنا من الصفيح وحظيرتي أغنام، في مضارب عائلة كعابنة على طريق “المعرجات” شرق رام الله، واستولت على معدات زراعية والأدوات التي يستخدمها المزارعون والبدو.

وفي بلدة سعير شرق الخليل، هدم الاحتلال الإسرائيلي منزلين قيد الانشاء، يتكون كل واحد منهما من ثلاثة طوابق، وتبلغ مساحة كل طابق 200 متر مربع، بحجة أنهما مبنيان في المنطقة “ج”.

وتعود ملكية المنزلين للمواطنين: عاهد علي جرادات، وجمال محمد جرادات.

كما سلمت أخطرت قوات الاحتلال، المواطن صامد خضر ، من قرية جيت شرق قلقيلية، بوقف أعمال البناء في منزله الذي تبلغ مساحته نحو 120 مترا مربعا، بحجة البناء دون ترخيص.

مستوطنون يقتحمون الأقصى والمنطقة الأثرية في سبسطية والاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي

واقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك مجموعات عبر باب المغاربة، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، بأن 145 مستوطنا اقتحموا “الأقصى” على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية.

كما اقتحم مستوطنون، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية، شمال نابلس، وسط إجراءات عسكرية مشددة من قبل قوات الاحتلال، وإغلاق الموقع والطرق المؤدية إليه أمام المواطنين.

من جانب آخر، أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، أمام المصلين المسلمين والوافدين، بحجة الأعياد اليهودية.

مقالات ذات صلة