قطر: مليونا برميل نقص عالمي يوميا بإمدادات النفط

حرير – قال وزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري، إن الأسواق العالمية تشهد نقصا في إمدادات النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، الأمر الذي يساهم في دعم الاتجاه الصعودي لسعر البرميل.
وأضاف الكواري خلال جلسة عمل حول “الأزمات الاقتصادية وتنسيق الجهود العالمية من أجل التعافي: نحو تعددية شاملة” على هامش منتدى الدوحة اليوم الاحد، إن الأسواق العالمية تشهد كذلك نقصا في إمدادات الغاز والتي تحتاج إلى سنوات لرفع مستوياتها.
وأشار إلى أن دولة قطر ترتبط بعقود طويلة الأجل وأن رفع قدراتها الإنتاجية بنحو 60 بالمئة يحتاج لأربع أو خمس سنوات، مؤكدا “ضرورة أن تكون أسعار الطاقة عادلة لكل من المنتجين والمستهلكين. نحتاج إلى أسعار مستقرة وعادلة للمورد والمشتري. هذا يصب في مصلحتنا على الأمد الطويل”.
وأشار إلى أن العالم بحاجة لمزيد من التكاتف والتضامن والتفكير في الأجيال القادمة خاصة على مستوى الاستدامة في مختلف المجالات، قائلا “الجميع مسؤولون في الحفاظ على عالم أكثر استدامة للأجيال  القادمة.

وبشأن الأزمة الحالية والحرب الجارية في أوكرانيا، أشار الكواري إلى أن الحل يكمن في إنهاء الأزمة من خلال الحلول السلمية، مؤكدا أن كل الجهود يجب أن تصب في الإطار.
وقال، إن وضع المزيد من الضغوط والعقوبات على روسيا يحب أن تأخذ بعين الاعتبار الأهداف والغايات التي فرضت من أجلها، وهو تحقيق السلام والذي يمكن تحقيقه من خلال الوساطة وتقريب وجهات النظر، مبينا ان “هذا ما تريد أن تفعله قطر وهو تيسير الحلول السلمية”.
–(بترا)

مقالات ذات صلة