١٣٤ ألف طالب توجيهي يستأنفون فصلهم الدراسي الثاني

يستأنف اليوم 134 ألف طالب وطالبة من الثانوية العامة “التوجيهي”، فصلهم الدراسي الثاني، إضافة إلى طلبة المدارس التي تعتمد البرامج الأجنبية وجاهيا داخل اسوار المدارس، فيما تم إرجاء دوام بقية الطلبة من صف الروضة الى الحادي عشر، الى 20 الشهر الحالي.
ويتوزع طلبة التوجيهي على نحو 2000 مدرسة، في حين يبلغ عدد طلبة المدارس ذات البرامج الاجنبية 12 ألفا.
وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها مؤخرا الموافقة على توصية اللجنة الاطارية العليا للتعامل مع جائحة كورونا، بتأجيل بدء الفصل الثاني في المدارس الحكومية والخاصة من صف الروضة حتى الصف الحادي عشر الى 20 شباط (فبراير) الحالي، مستثنيا طلبة الثانوية العامة والمدارس التي تعتمد البرامج الدولية، والذين أقر دوامهم اعتبارا من اليوم.
وفي هذا الصدد، أكدت الامين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات أن العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني ستنتظم اليوم بعودة القسم الأول من الطلبة، وهم طلبة الثانوية العامة والمدارس الدولية.
وقالت قبيلات لـ”الغد” ان الوزارة، وبالتعاون مع وزارة الصحة، قامت بمراجعة البروتوكول الصحي للعودة اآمنة للمدارس، وتم اجراء بعض التعديلات عليه.
وتمثلت هذه التعديلات بخفض مدة العزل المنزلي للمصابين إلى 10 أيام في حال وجود أعراض، و7 ايام في حال عدم ظهورها.
كما تقرر خفض مدة اغلاق الشعبة الصفية او المدرسة التي تبلغ نسبة الاصابة فيها 10 % إلى 5 ايام دوام فعلية، واقتصار الطابور الصباحي على شعبة واحدة فقط.
ونوهت قبيلات الى ان مسافة الامان بين الطلبة التي كانت تبلغ مترا مربعا بين كل طالب وآخر داخل الغرفة الصفية، ومترين مربعين في الساحات لم يطرأ عليها اي تعديل.
وفيما يتعلق بالمقاصف المدرسية، وفق التعديلات الاخيرة على البروتوكول، اوضحت قبيلات انه تم منع بيع الاغذية غير المغلفة بما فيها السندويشات والمعجنات.
واكدت أنه جرى تضمين امر الدفاع 35 لسنة 2021 القاضي بمنع دخول اي شخص أتم 18 إلى المدرسة إلا إذا تلقى جرعتي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، منوهة الى ان عدد العاملين في قطاع التعليم الحاصلين على المطعوم المضاد لفيروس كورونا بلغ 96 %.
واشارت الى ان الدورة التدريبية للمعلمين الجدد البالغ عددهم 850 موزعين على 42 مديرية تربية وتعليم، ستنطلق اليوم، وسيباشرون عملهم من تاريخ التحاقهم بالورشة، موضحة انه لن يسمح للمعلم غير المتلقي للمطعوم بجرعتيه الالتحاق بهذه الدورة.
وبينت ان عدد الطلاب الحاصلين على الجرعة الاولى من المطعوم بلغ 179655 وبنسبة 18.5%، اما عدد الطلبة الحاصلين على الجرعتين فبلغ 131757 بنسبة 13.5 %.
وكشفت ان عدد الطلبة الحاصلين على الجرعة الثالثة “المعززة” بلغ 286، مشيرة الى ان عدد الطلبة الحاصلين على المطعوم ضمن حملة تطعيم طلبة المدارس بلغ 14574.
وشددت على ان طلبة البرامج الوطني من رياض الاطفال حتى الصف الحادي عشر، في مختلف المؤسسات التعليمية، سيستأنفون دوامهم في 20 شباط الحالي دون اي تغير على موعده وبشكل وجاهي داخل اسوار المدارس، حيث عممت على جميع مديريات ومديري المدارس الخاصة، بالالتزام بهذا القرار.
من جانبه، دعا مدير إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم، محمد علوان إلى “ضرورة التزام المدارس الخاصة بالقرار المتعلق ببدء العملية التدريسية للفصل الدراسي الثاني، باستثناء طلبة الثانوية العامة والبرامج الدولية”.
وبين علوان لـ”الغد” أمس انه تم تعميم كتاب رسمي على مديري المدارس الخاصة بضروة التزام بقرار مجلس الوزراء القاضي بتأجل دوام المدارس الى 20 الحالي لطلبة البرنامج الوطني.
واشار إلى ان الادارة استقبلت مؤخرا شكاوى متعلقة ببدء دوام الفصل الدراسي الثاني لطلبة المدارس الخاصة ذات البرنامج الوطني قبل موعدة المقرر في تسع مدارس خاصة، وتم التواصل معها ومعالجة هذا الأمر بالتأكيد على التزامها بالموعد المحدد.
وشدد على ان اي مدرسة تخالف هذا الموعد سيتم اتخاذ اجراءات تدريجية بحقها، لافتا الى عدم وجود ما يمنع من قيام المدارس خلال الفترة الحالية بإعطاء حصص تقوية إثرائية للطلبة عن بعد، ومشيرا الى ان هذا الامر غير ملزم للطالب وذويه ولا يحتسب من الفصل الدراسي الثاني.

الغد – الاء مظهر

مقالات ذات صلة