ماهو الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني؟

التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية مصطلحات دائما ما تتردد على مسامعنا، ومن الممكن أن يختلط الأمر على الكثير منا في تلك المصلحات وعن الفرق بين كل منهم، حيث يعتبر التسويق الإلكتروني فرع من فروع التسويق العامة ومن الممكن أن يطلق عليه التسويق الرقمي وهو ان يتم التسويق والترويج لسلعة ما بعينها من خلال أستخدام وسائل التواصل الحديثة، وعلى الجانب الأخر نجد التجارة الإلكترونية والتي توفر على أصحاب الشركات والمحلات السفر من أجل جلب البضائع أو الترويج لها.
الفرق بين التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني
بالطبع يوجد فرق بين مصطلحي التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني والذي سنوضحه خلال النقاط التالية :
التجارة الإلكترونية
تعد التجارة الإلكترونية بمثابة مصطلح من المصطلحات الحديثة التي لم تكن موجودة في القدم نظرا للتطور التكنولوجي الكبير الذي أصبحنا نتعايش معه، والمقصود منها التعاملات التجارية التي تتم على شبكة الإنترنت حيث قد وفر الإنترنت الكثير من الوقت والمجهود على التجار من أجل الترويج أو شراء السلع الخاصة بهم فقط من خلال كبسة زر واحدة، وبالطبع فأن لتلك التجارة الكثير من الفوائد خاصة بالنسبة للفرد والتي من الممكن أختصارها في النقاط التالية:

1- تمكن الكثير من الأفراد العمل من المنزل باستخدام التقنيات الحديثة في التواصل، كما من الممكن فتح وتطوير الكثير من المشاريع التجارية من خلال الإنترنت.
2- كما تمكنت الكثير من ربات البيوت العمل من خلال المنزل والمتقاعدين عن العمل وذوي الاحتياجات الخاصة ففتحت المجال أمام المتواجدين في المنزل للعمل.
3- كما تمكن الكثير من رؤساء الشركات والمؤسسات من إنجاز الأعمال الخاصة بهم سريعا.
4- كما من الممكن إرسال البضائع بسرعة كبيرة خاصة فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية.
5- كما تسمح للأفراد تبادل المزيد من الخبرات بشأن الخدمات والمنتجات من خلال المجتمع الإلكتروني.
التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي كما يعرفه البعض هو بمثابة الاستراتيجية التي يتم اللجوء لها في عملية تنظيم تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، حيث يتم من خلالها تحويل السوق الافتراضي إلى واقع والجدير بالذكر فأن التسويق الإلكتروني يعد جزءا هام وكبير جدا في الأساليب الحديثة الخاصة بالتسويق.
وبالطبع يوجد الكثير من المزايا في التسويق الإلكتروني والتي من بينها ما يلي :
1- يوفر المزيد من التفاعل مع الشركات التي تقدم الخدمات أو المنتجات حيث يتم التفاعل بشكل مباشر مع ممثلي خدمة العملاء في الشركات بدون عائق.
2- كما يتم اللجوء إلى ذلك النوع من التسويق من أجل كسب ثقة المزيد من العملاء.
3- كما من الممكن من خلالة الحصول على المعلومات المتعلقة بالمنتج وأيضا السلع الخاصة بشركة ما كما يمكن الحصول على تلك السلعة بسرعة جدا.
4- كما أن التسويق الإلكتروني قد فتح المجال أمام الشركات الكبيرة والصغيرة أيضا فلم يعد التسويق حكرا على المنتجات المعروفة فقط.
5- تتميز بقلة التكلفة مع سهولة تنفيذ التسويق الإلكتروني.
6- كما يمكن من خلال التسويق الإلكتروني عرض جميع المنتجات الخاصة بالشركة أو المؤسسة بدون الحاجة إلى ترويجها إعلانيا.

 

مقالات ذات صلة