وزير الصحة: السماح بصلاة الجمعة قيد الدراسة المكثفة

حرير _ قال وزير الصحة فراس الهواري، الثلاثاء، إن السماح بصلاة الجمعة قيد الدراسة المكثفة نظرا لخصوصيتها، مشيراً إلى وجود مشكلة في التجمعات المرافقة للصلاة، والحكومة تقيّم القرارات السابقة وتبني عليها.

وأوضح عبر برنامج “صوت المملكة” أن تخفيف الإجراءات احتمال وارد على أن يراقب المنحنى الوبائي واتجاهه، لكنه قال إن ثبات نسب الفحوص الإيجابية أو ارتفاعها الأسبوع المقبل قد يدعو للتردد في اتخاذ أي قرار.

وقال إن القرارات ستأتي بناء على الأرقام العلمية.

وذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن خلال الموجة الثانية أكثر بنسبة 30% من إصابات الموجة الأولى.

وأشار إلى أن انخفاض نسب الفحوص الإيجابية مطمئن ومريح ويدعو للمزيد من التشدد بالالتزام بالإجراءات الوقائية مثل التباعد الجسدى وارتداء الكمامات والسير بخطى متوازية مع عملية التطعيم الواقية من الفيروس.

وأوضح أن الجميع يشهد انخفاضا في المنحنى الوبائي ما يعني أن الإجراءات المتخذة أعطت نتائجها.

وأكد على ضرورة أن تكون نسبة الفحوص الإيجابية دون 5%، مشيراً إلى أن الطاقة الاستيعابية في المستشفيات ما تزال فوق 60% و70% في بعض الأماكن.

احتمال وارد

ورأى أن حدوث موجة ثالثة احتمال وارد وجرى التخطيط للتعامل معها، متوقعاً أن تكون أخف وطأة في حال وصول المطاعيم لأكبر عدد ممكن من الأفراد، وأن تكون القدرة الاستيعابية في حينه أكبر.

دراسة إجراءات جديدة لعملية التطعيم

وتلقى المطعوم يومي الاثنين والثلاثاء نحو 70 ألف شخص، والقدرة ستصل بدءا من الأربعاء لـ 50 ألف – 60ألف شخص يوميا، وفق الهواري.

وفُتحت خدمة التلقيح أثناء الوجود في السيارة في عمان، وستتوسع الخدمة، مشيراً لوجود عدد كبير من المتطوعين في حملة التطعيم، بحسب وزير الصحة.

وتحدث عن الوصول لفئات عمرية صغيرة في المحافظات، لأن الإقبال على تلقي المطعوم فيها أقل من عمان التي تشهد إقبالا كبيرا وسيكون هناك تأخر في الوصول لفئات عمرية صغيرة.

وأفاد بوجود دراسة إجراءات جديدة بشأن عملية التطعيم وأن هناك أفكارا قيد الدراسة منها إعطاء اللقاح بعد وقت الإفطار في رمضان.

وأكد وزير الصحة وجود مفاوضات مكثفة مع شركة فايزر لزيادة عدد الجرعات الأسبوعية التي تصل الأردن ويبلغ حجمها حاليا 35 ألف جرعة أسبوعية، وقد يصل الأردن نهاية الشهر الحالي نحو 200 ألف جرعة من لقاح سينوفارم.

وأشار إلى أن نحو 2% ممن تلقوا لقاح كورونا أصيبوا بالفيروس في الأردن، لكن اللقاح يخفف الأعراض هنا ويقلل من الإدخال للمستشفيات، وقال “لا نعلم إذا كانت هناك حاجة لإعطاء جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم”.

 

مقالات ذات صلة