خيارات معقدة على طاولة “خلية كورونا”

حرير _ كشف مصدر رسمي، عن “اجتماع مهم” تعقده اليوم، خلية أزمة كورونا، لبحث تداعيات ارتفاع مؤشرات الوضع الوبائي بعد تسجيل 11 وفاة بالفيروس أمس، و2447 إصابة، فضلا عن ارتفاع نسبة الفحوصات الإيجابية إلى 9.3 %، وهي الأعلى منذ أسابيع عدة.

وأشار المصدر إلى أن ارتفاع النسبة الإيجابية للفحوصات، يؤشر على “دخول الأردن مرحلة الخطر، الأمر الذي يستوجب اتخاذ عدد من الإجراءات قد يكون من بينها العودة إلى (حظر الجمعة، وزيادة عدد ساعات الحظر الليلي، وربما يشمل إلى توصيات بتعليق التعليم الوجاهي)”، مؤكدا أن “كل الخيارات متاحة أمام خلية الازمة للسيطرة على الوضع الوبائي الذي بدأ يتفاقم في ظل ضعف الالتزام بالإجراءات الوقائية من كورونا”.
وبين المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أنه “سيعلن عن إجراءات رقابية مشددة لالزام المواطنين بارتداء الكمامة وتحقيق التباعد الجسدي للتخفيف من عدد الإصابات”.
يشار إلى أن اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة عقدت اجتماعا طارئا أمس، لبحث أسباب وإجراءات ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروس بشكل كبير، وهو ما سيرتب متابعة الواقع الوبائي خلال الأسبوع الحالي، وربما صدور قرارات تساعد في وقف انتشار معدلات الإصابة بين المواطنين.
ومن المتوقع، صدور توصيات عن اللجنة تصب في اتجاه وقف تزايد معدل الإصابات والتي تريثت في اجتماع لها عقد أول من أمس، باتخاذ أي قرار “تشديدي” إلى حين مراقبة الوضع الوبائي لأسبوع أو اثنين، إلا انها سرعان ما عاودت الاجتماع لبحث الأوضاع الجديدة.
وكانت تصريحات لمسؤولي وزارة الصحة، أوضحت أن غالبية الإصابات في عمان هي من السلالة الجديدة من الفيروس، وهذا من شأنه أن يرفع معدلات الإصابة التي هي أسرع انتشارا بـ70 % من “الفيروس الاصلي”، في ظل عدم التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية.
يشار إلى أن وزارة الصحة، أطلقت الحملة الوطنية للتطعيم، حيث سجل على المنصة الحكومية نحو 400 ألف مواطن، فيما لا يزيد عدد من تلقوا المطعوم على 40 الفا.
ووفقا لمصدر مطلع في الوزارة، “من المقرر أن تصل اليوم (أمس) دفعة جديدة من مطعوم فايزر الأميركي، فيما يتوقع ان تصل دفعات جديدة خلال الأسابيع المقبلة من مطعومي (استزنكا وفايزر) من خلال تجمع كوفكس، بعد ايصال الكميات المخصصة لدولتي لبنان وفلسطين”.

مقالات ذات صلة