خامنئي: بإمكاننا تخصيب اليورانيوم حتى 60 بالمئة

حرير _ نقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن الزعيم الأعلى، آية الله علي خامنئي، قوله الاثنين، إن طهران قد تخصب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة إذا احتاجت البلاد ذلك، مضيفا أن طهران لن ترضخ أبدا للضغوط الأمريكية بشأن أنشطتها النووية.

ويحدد الاتفاق النووي، الذي أبرمته إيران مع ست قوى عالمية عام 2015، والذي تنتهكه منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في عام 2018، النقاء الانشطاري الذي يمكن لطهران تخصيب اليورانيوم عنده بنسبة 3.67 في المئة، وهي أقل من 20 في المئة التي وصلت إليها الجمهورية الإسلامية قبل إبرام الاتفاق، وأقل بكثير من نسبة 90 في المئة اللازمة لصنع سلاح نووي.

ونسب التلفزيون إلى خامنئي قوله: “مستوى تخصيب اليورانيوم الإيراني لن يقتصر على 20 في المئة. سنزيد ذلك إلى أي مستوى تحتاجه البلاد… قد نزيده إلى 60 في المئة”، وذلك في تأجيج للأزمة مع واشنطن بشأن مستقبل الاتفاق.

وقال خامنئي: “الأمريكيون والأطراف الأوروبية في الاتفاق استخدموا لغة غير عادلة ضد إيران… إيران لن تذعن للضغوط. موقفنا لن يتغير”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن تصريحات خامنئي “تبدو كأنها تهديد”، ورفض الرد على ما وصفها بأنها “افتراضات”.

وأكد مجددا استعداد واشنطن لإجراء محادثات مع إيران بشأن العودة إلى الاتفاق النووي. رويترز.

مقالات ذات صلة