تفاصيل مرافعة الأردن حول غزة أمام محكمة العدل الدولية

 الصفدي إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بقطاع غزة وتدمر حياة أكثر من 2.3 مليون فلسطيني.

الصفدي :  أن إسرائيل تفرض التغيير الديمغرافي وتحرم الفلسطينيين من بيوتهم.

الصفدي :  إن إسرائيل لا تفعل ما عليها في حماية المقدسات الإسلامية،و لا تكترث بالقانون الدولي وسُمح لها بعدم الاكتراث.

الصفدي:  نصف مليون فلسطيني في قطاع غزة يموتون جوعا ويعانون أسوأ مراحل المجاعة.

الصفدي :  إرهاب المستوطنين شر يتفاقم والضحايا هم الفلسطينيون الأبرياء وبيوتهم ومقدراتهم.

حرير – قال وزير الخارجية الأردنى أيمن الصفدى إن محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية شهادة من العالم ليس فقط على عبثية ولا قانونية الاحتلال ولكن على همجية ولا إنسانية الحرب التى تستمر إسرائيل فى شنها على غزة وحرمانها للأطفال من الماء والدواء

وأضاف الصفدي – في تصريحات للصحفيين داخل محكمة العدل الدولية – أن المملكة الأردنية الهاشمية مستمرة في العمل لوقف العداون الإسرائيلي بأسرع وقت ممكن، ولإظهار ما يسببه هذا العدوان ليس فقط من قتل ودمار ولكن من تقويض للأمن والاستقرار في المنطقة برمتها

وشدد على أن حجم الحرمان والقهر الذي تفرضه إسرائيل على الشعب الفلسطيني في غزة يخرق كل قانون دولي ويتجاوز كل المعايير الإنسانية والأخلاقية والقانونية.

وأشار إلى أن الفلسطينيين في غزة يقتلون من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ويموتون أيضًا من الجوع والعطش وفقدان الدواء نتيجة الإجراءات الإسرائيلية المستمرة في منع وصول الدواء والغذاء إلى القطاع

ونوه بأن الدول العربية تنسق وتتعاون مع بعضها البعض لحل القضية الفلسطينية، وتعمل في إطار جهد مشترك ليس فقط فيما يتعلق بمحكمة العدل الدولية ولكن أيضًا من أجل وقف العدوان الإسرائيلي في أسرع وقت

وأردف قائلًا “إن المحاكمة العلنية للاحتلال الإسرائيلى أمام العالم أجمع، تؤكد أنه لا أمن ولا سلام ولا استقرار إلا بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس المحتلة على حدود 1967“. 

وفى وقت سابق، حذر وزيرالخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الخميس، من أن إسرائيل تعمل بشكل ممنهج على تغيير فلسطين ديموجرافيا وتدمير التراث التاريخي والثقافي للشعب الفلسطيني وتشريد المواطنين الفلسطينيين من مدنهم وأراضيهم.

وقال الصفدي ، في كلمته أمام محكمة العدل الدولية ، :”إن إسرائيل تتعمد تعذيب النساء والأطفال وتمنع دخول الأغذية والأدوية فى انتهاك واضح للقانون الدولي”.. مشددا على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي بشكل عاجل وخضوع كل المسؤولين عن ذلك للعدالة.

وأضاف “أن الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني وغير شرعي ويجب أن ينتهي، إذ تعمل إسرائيل بشكل ممنهج من خلال احتلالها للأراضي الفلسطينية من انتقاص حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره“.

وأشار إلى أن المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية حيث تعمل إسرائيل على زيادة عدد المستوطنين بشكل كبير بعد توقيع اتفاقيات أوسلو ليصل نسبة المستوطنين لأكثر من 150% .. قائلا : “إن قتل الاحتلال للمواطنين الفلسطينيين يعد اختراقا للالتزامات الدولية، التي تنص على حماية المواطنين تحت الاحتلال وعدم إحداث أي تغييرات سكانية أو جغرافية“.

ولفت الصفدي إلى أن إسرائيل تقوم باعتقال النساء والأطفال وتخضعهم للتعذيب المعنوي والجسدي كما تحرم المصلين المسلمين والمسيحيين من الوصول إلى أماكن العبادة والصلاة في الكنائس والمسجد الأقصي وتعمد إلى إهانة رجال الدين، وتقوم بتغيير المعالم الإسلامية والمسيحية بمدينة القدس.

وشدد وزير خارجية الأردن على ضرورة إعطاء الحقوق لجميع شعوب المنطقة ، حيث لا يمكن أن يتحقق السلام في ظل الاحتلال وانتهاك حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير..داعيا إلى ضرورة الاعتراف الدولي بحق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة ذات سيادة والقدس الشرقية عاصمتها على كامل حدود 1967 تعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل.

ونوه الصفدي بأن المملكة الأردنية الهاشمية تعمل دون كلل من أجل حل الصراع ونشر السلام لكل إقليم ودول العالم ، حيث تعي جيدا معنى تحقيق السلام والوصول إلى إنجاز العدالة والحرية للشعب الفلسطيني..مشددا على ضرورة تطبيق حل الدولتين والاعتراف والقبول بالدولة الفلسطينية كعضو كامل في الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة