استطلاع: 68 % من الأردنيين ضد حظر الجمعة

حرير _   أظهرت نتائج استطلاع أن “68 % من الأردنيين أعربوا عن رفضهم لإعادة حظر يوم الجمعة، فيما أيد القرار 32 %، كما أعرب أكثر من نصف المواطنين (56 %) معارضتهم لقرار زيادة ساعات حظر التجول التي اصبحت من 10 مساء ولغاية السادسة صباحا للمواطنين، ومن 9 مساء ولغاية السادسة صباحاً للمحلات، مقابل 44 % أيدوا القرار.
جاء ذلك في استطلاع الرأي العام (نبض الشارع 26) الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية وركز على قرار الحكومة “إعادة حظر يوم الجمعة، وتمديد ساعات حظر التجول، ومدى مساهمة هذه القرارات في الحد من انتشار فيروس كورونا.
وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 66 % من الأردنيين لا يعتقدون أن هذه القرارات (حظر يوم الجمعة، وزيادة ساعات حظر التجول) “سوف تساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا”، مقابل 34 % يعتقدون أنها “ستساهم في الحد من انتشار الفيروس”.
وبحسب النتائج، يرى 73 % أن “الأوضاع الصحية في الأردن تسير في الاتجاه السلبي، فيما يرى 27 % فقط أن الأوضاع الصحية تسير في الاتجاه الإيجابي”.
وكانت عمان والبلقاء الأكثر تأييدا وبنفس النسبة لزيادة ساعات حظر التجول (50 % لعمان و50 % للبلقاء).
وبينت النتائج ان “الفئة العمرية 18- 49 عاما ومستجيبي محافظات: عجلون، والطفيلة، ومادبا، والبلقاء، واربد، الأكثر اعتقاداً بأن “الأمور الصحية في الأردن تسير في الاتجاه السلبي”، وأن هذه الفئة العمرية تحديدا “هي الأكثر معارضة لقرار إعادة حظر الجمعة، فيما كانت الفئة العمرية (60 عاما فأكثر) الأكثر موافقة على قرار حظر يوم الجمعة”.
وكان مستجيبو محافظات: الطفيلة، وجرش، ومعان والزرقاء “الأكثر معارضة لقرار إعادة حظر الجمعة، فيما كان مستجيبو محافظتي عمان والكرك الأكثر تأييداً لهذا القرار”، وبالنسبة لقرار زيادة ساعات الحظر كانت في الفئة العمرية (18-39) عاما الأكثر معارضة للقرار، وفي مقابل كانت الفئة العمرية (60 عاما فأكثر) الأكثر موافقة على ذلك.
وبينت النتائج ان مستجيبي محافظات: جرش والزرقاء ومعان هم الأكثر معارضة لقرار زيادة ساعات حظر التجول فيما كان مستجيبو محافظتي العاصمة والبلقاء الأكثر تأييداً للقرار.
وبحسب النتائج، كانت الفئة العمرية (18-49) عاما، الأكثر اعتقاداً بأن حظر يوم الجمعة وزيادة ساعات الحظر “لن يساهم في الحد من انتشار فيروس كورونا، فيما كان المستجيبون في الفئة العمرية (60 عاما فأكثر) الأكثر اعتقاداً بأن هذه القرارات ستساهم في الحد من انتشار الفيروس”.
وأظهرت أن مستجيبي محافظات: جرش والزرقاء والطفيلة ومعان، هم الأكثر اعتقاداً بأن حظر الجمعة وزيادة ساعات الحظر لن يساهما في الحد من انتشار الفيروس، فيما كان مستجيبو محافظات: العاصمة والبلقاء ومادبا والكرك الأكثر اعتقاداً بأن هذه القرارات ستساهم في الحد من انتشار الفيروس.

مقالات ذات صلة