مجلس الأعيان يقر “موازنة 2021” اليوم

حرير _ يعقد مجلس الأعيان، اليوم، جلسة يقر فيها مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، بعد أن كانت لجنتهم المالية والاقتصادية قد أوصت بإقرارهما كما وردا من قبل مجلس النواب.
وكان مجلس النواب وافق بالأغلبية على مشروعي القانونين، وفي حال موافقة الأعيان يرفع مشروعا القانونين لجلالة الملك للمصادقة عليهما ونشرهما في الجريدة الرسمية حتى يتسنى العمل بهما.
وقدمت “مالية الأعيان” 27 توصية، طالبت خلالها بوضع استراتيجية شاملة لإدارة الدين العام، وخطة عملية عشرية لإعادة توازن العبء الضريبي بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة، وأخرى خمسية للاعتماد على الذات، من خلال تغطية الإيرادات الجارية للإنفاق الجاري.
كما أوصت بالتوسع في مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص، وزيادة حجم استثمار أموال الضمان الاجتماعي خارج محفظة السندات والعقارات والتركيز على الاستثمار في القطاعات الصناعية والإنتاجية والمحافظ الاستثمارية ومشاريع البنية التحتية، فضلاً عن تسهيل إجراءات وتراخيص العمل والمشاريع.
وأكدت ضرورة وضع استراتيجية لتطوير الصناعات الأردنية، وتعظيم القيمة المضافة للصناعات الأردنية وتنويع القاعدة الإنتاجية، وإنشاء 10 مشاريع كبرى لتنشيط الاقتصاد ضمن برنامج وطني للتعافي الاقتصادي، أهمها: منطقة صناعية مشتركة مع العراق، تطوير جسر الملك حسين، أرصفة جديدة بميناء العقبة، سكة الحديد الوطنية، تطوير ناقل المياه الوطني، تحلية مياه البحر الأحمر بالطاقة المتجددة، مستشفى جامعي تعليمي في العقبة، مدينة ذكية بوسط الأردن، مركز تخزين لوجستي للمنتجات الزراعية، وشبكة طرق سريعة بين المدن.

مقالات ذات صلة