“التربية”: تأجيل توزيع الوجبة المدرسية لإشعار آخر

حرير _ كشف مدير إدارة التعليم العام في وزارة التربية والتعليم، سامي المحاسيس، عن أن اللجنة الغذائية قررت تأجيل توزيع الوجبة المدرسية، حتى إشعار آخر، دون أن يكشف المزيد من التفاصيل.
فيما أرجعت مصادر مطلعة، طلبت عدم نشر اسمها، أن يكون تأجيل التوزيع عائد لعدة أسباب، من بينها: عدم التحاق الطلبة بمقاعدهم الدراسية، نتيجة لاستمرار عملية التعليم عن بُعد، حاجة الوجبة المدرسية إلى مزيد من التدعيم بالفيتامينات.
وقالت قد يكون التأجيل، نتيجة لانتقادات شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية معلومات وصور تم تداولها، والتي تُشير إلى أن “التربية”
وزعت ضمن مشروع التغذية المدرسية للعام 2020 مادة البسكوت المدعومة من بعض الدول.
هذا الأمر، دفع بالوزارة لإصدار بيان صحفي، أوضحت فيه بأن هناك خلطا في المعلومات والصور المتداولة، إذ أن مادة البسكويت، المدعومة من دول (في الصور)، لم يتم توزيعها ضمن مشروع التغذية المدرسية للعام 2020، بل كانت ضمن مشروع العام 2015.
وأشارت “التربية” إلى أن برنامج التغذية الذي تنفذه بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، يستهدف طلبة رياض الأطفال وحتى الصف السادس الأساسي بالمدارس الحكومية في مناطق جيوب الفقر، وبواقع 50 يوما في كل فصل دراسي.
كما يتم تقديم وجبات صحية في بعض الأيام من خلال مطابخ إنتاجية تشمل معجنات بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي.
يُشار إلى أن برنامج التغذية المدرسية مستمر منذ العام 1999، وقدمت هذه الوجبات في العام الماضي إلى 450 ألف طالب وطالبة في المناطق المستهدفة.
وكانت “الغد” نشرت أول من أمس تقريرا بعنوان “التربية: إجراءات الوجبة الصحية لطلبة المدارس أصبحت جاهزة”، ذكرت فيه انه مع التئام التعليم الوجاهي والتعليم عن بُعد في السابع من شهر آذار (مارس) المقبل، سيحصل ما يقارب 451 ألف طالب وطالبة في مناطق جيوب الفقر، على وجبتهم المدرسية المدعمة بالفيتامينات والمعادن، بعد توقف لتوزيعها دام نحو 135 يوما، حسب المحاسيس.
وقال المحاسيس، إن “المشروع توقف بسبب جائحة كورونا، وإغلاق المدارس في بداية الفصل الدراسي الأول، وحتى قرار العودة بشكل آمن للمقاعد الدراسية”.
وأكد أن “التحضيرات للوجبة اليومية الصحية بدعم من الحكومة وبرنامج الأغذية العالمي والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أصبحت جاهزة ليصار إلى تقديم الوجبة المتوازنة للطلبة التي تحتوي على بسكويت مدعم بالفيتامينات والمعادن محشو بالتمر وزن (80 غراما) مقدمة من “الأغذية العالمي”، وعبوة بسكويت عالي البروتين وزن (40 – 45 غراما) مدعمة بالفيتامينات والمعادن، وهي من إنتاج الجيش العربي”.
وفي مسار متواز لتحضيرات الوجبة المدرسية، ضمن مشروع التغذية المدرسية وآلية توزيعها على طلبة المدارس، تنتهي جهات حكومية ودولية من مسودة استراتيجية مشروع التغذية المدرسية 2020-2023، الأسبوع المقبل، وفق المحاسيس.
في السياق نفسه، أشار وزير التربية والتعليم، تيسير النعيمي، إلى أن المبلغ المخصص لمشروع التغذية المدرسية للعام الدراسي 2020 / 2021، يبلغ 3 ملايين و550 ألف دينار.
وأضاف، في رده على سؤال وجهه إليه النائب أحمد الخلايلة، أنه تم صرف 2 مليون دينار من المبلغ المرصود لتلك الغاية.

مقالات ذات صلة