فخر الدين : الاردن من اغلى الدول بترخيص المنشآت السياحية

ثمن رئيس جمعية المطاعم السياحية عصام فخر الدين وأحد المشاركين في اللجنة الملكية السياحية في ورشة العمل الاقتصادية الوطنية، زيارة سمو ولي العهد الأمير حسين إلى خيمة اللجنة السبت الماضي، مشيرا الى أن هذه الزيارة أعطت دعما كبيرا للمشاركين واكدت أن القيادة الأردنية جادة في تنفيذ التوصيات التي ستخرج عن اللجنة والعمل على إزالة كافة العقبات للنهوض بالقطاع السياحي . كما أكد فخر الدين أنه متفائل من مخرجات الورشة كونها برعاية ملكية من جلالة الملك وولي العهد الذي أكد “أن مخرجات اللجنة ستكون عابرة للحكومات”، وان الورشة رؤية ملكية يجب أن تنفذ مع جميع الحكومات .

واوضح فخر الدين أن القطاع السياحي في العالم له أهمية كبيرة كونه يؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على القطاعات الأخرى وان تحديات القطاع في الاردن موجودة منذ عشرات السنين تم حل جزء منها والآخر لا يزال موجودا . وأشار إلى ان الدول التي تتمتع بمصادر مالية ضخمة كالنفط تركز اليوم على السياحة لأنها مدركة أن هذا القطاع هو قطاع تنموي ويشغل الايدي العاملة ويرفد الخزينة بالعملة الصعبة  . ولفت فخر الدين أن الحل لتردي الوضع الاقتصادي في الاردن يكمن في التركيز على السياحة، لأنه في حال تعافت السياحة ونمت فجميع القطاعات سوف تستفيد، مشيرا الى أن الأردن يتمتع بتنوع سياحي كبير وغير مستغل بشكل جيد .

وقال إن المشكلة الحقيقيه تكمن في الإدارة، لافتا الى أن القطاع السياحي بحاجة إلى قائد يمسك بملف القطاع ومسلح بالمال والعقول والخطة والتنفيذ دون أي تدخل في قراراته ،مضيفا أن وزارة السياحة اليوم تعاني من التدخلات وعدم سيادة الوزارة .

وطالب فخر الدين الحكومة بالعمل على وضع حوافز للاستثمار أسوة بالبلدان المجاورة وان تهيئ بيئة استثمارية سليمة وجاذبة وواضحة وان تنظر للمشروع بمنظار الشريك وليس الربح قبل بدء اي مشروع والعمل على إزالة العقبات خاصة في المناطق الموسمية مثل إزالة الضرائب وغيرها .

وشدد على ضرورة أن يكون هناك تنوع للمنتج امام الزوار والسائحين، وفيما يتعلق بقطاع المطاعم قال فخر الدين، إن أهم التحديات التي يواجههاهذا القطاع تكمن في ملف الطاقة وتعدد المرجعيات والعمالة، كما نوه أنه لربما كانت الاردن من اغلى دول العالم في ترخيص المنشآت السياحية، مشيرا الى أن تداعيات فايروس كورونا ستظهر تأثيراته بشكل كبير في أواخر هذا العام بعد توقف الدعم الحكومي مع نهاية العام الحالي.

– الأنباط

مقالات ذات صلة