“الأمانة” تجدد 19 ألف رخصة مهن وتصدر 560 إلكترونيا

حرير  _ قالت أمانة عمان الكبرى، إن أكثر من 19 ألف رخصة مهن في العاصمة، جرى تجديدها من أصل 110 آلاف رخصة مهن فعالة خلال الشهر الحالي، بينما أصدرت الكترونيا أكثر من 560 رخصة جديدة، وذلك بحسب مدير دائرة المهن والتراخيص، المهندس عادل الصهيبا.
وأضاف الصهيبا ، أن التجديد الإلكتروني للرخص منذ بداية الشهر يسير وفق ما هو مخطط له.
وأكد، أن “النظام الإلكتروني لإصدار رخص المهن الجديد يعزز الشفافية ويسرع الإجراءات ويقلل الوقت ويدفع لمزيد من الإنجاز”.
وجدد التأكيد على أن الخدمات الإلكترونية من شأنها التسهيل على المواطنين وتحصيل الخدمة من أي موقع، حيث وفرت الأمانة للمواطنين عند الدخول للموقع الإلكتروني ارشادات عامة لكيفية التعامل مع كل خدمة، لافتا الى ان امانة عمان اصدرت العام الماضي حوالي 7 آلاف رخصة مهن جديدة.
وتابع الصهيبا، أن جميع خدمات “المهن” وعددها 13 خدمة، اصبحت متاحة إلكترونيا أمام المواطنين من خلال الدخول على موقع الأمانة الإلكتروني.
وتشمل الخدمات إصدار رخصة مهن لأول مرة، نقل موقع رخصة مهن، نقل ملكية رخصة مهن، شطب وإلغاء رخصة مهن، تجديد رخصة مهن، مطابقة بيانات سجل رخصة المهن، تعديل مساحة رخصة المهن وتجزئة الرخصة، تعديل رأسمال رخصة المهن، تعديل مساحة اللوحة الإعلانية، اعفاء رسوم سنوات سابقة، واصدار رخصة لوحات اعلانية.
يذكر أن أمين عمان، الدكتور يوسف الشواربة، أعلن خلال مؤتمر صحفي مؤخرا، ان نسبة الإنجاز في مشروع التحول الإلكتروني في خدمات الأمانة بلغت 93 % وستستكمل هذه المنظومة منتصف شهر شباط ( فبراير) المقبل، حيث تبقى 9 خدمات فقط هي قيد الاتمتة.
وتنتهي في نهاية شباط (فبراير) من كل عام المدة الزمنية المحددة لتجديد الرخص، لكن “الأمانة” تمنح المنشآت شهرا إضافيا لغايات التجديد دون فرض رسوم، فيما يوجد نحو 30 ألف رخصة مهن من العام الماضي لم يتم تجديد ترخيصها.
وفي السياق، قال الصهيبا إن مشروع قانون رخص المهن الموجود حاليا في أروقة مجلس النواب يشتمل على ترخيص مكاتب افتراضية في مسعى لمواكبة التطورات في عالم الأعمال.
وأضاف، أن “ترخيص المكاتب الافتراضية سيكون من خلال نظام خاص عقب إقرار مشروع قانون رخص المهن الذي أقره مجلس الوزراء قبل فترة”.
والمكاتب الافتراضية هي المكاتب التي تقدم خدمات العنوان مقابل رسوم، وخدمات الاتصالات والخدمات المساحية.
يشار إلى أن مشروع رخص المهن الجديد بعمان جاء لغايات تنظيم المهن داخل حدود مناطق امانة عمان الكبرى وتحديد المهام والواجبات والمسؤوليات والصلاحيات والمتطلبات اللازمة لممارسة المهنة ولإيجاد التكامل والانسجام والتشاور بين الأمانة والجهات المختصة ومتلقي الخدمة، ولتهيئة البيئة والمناخ الملائمين لجلب الاستثمارات والمستثمرين من خلال تشريع عصري ومتطور./ مؤيد أبو صبيح.

مقالات ذات صلة