«الصحة العالمية»: الأردن لا يترك أحدًا ويوفر اللقاحات بإنصاف للجميع

حرير  _اعلن وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، ارتفاع حالات الإصابة بالسلالة الجديدة إلى 160 مصابا، مشيرا الى إن «التحورات الجديدة لفيروس كورونا ليست شديدة الأعراض.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقد في رئاسة الوزراء، امس، ان «السلالة البريطانية هي مجموعة طفرات أصابت جزءا معينا من بروتينات الفيروس»، مضيفا «ان هناك شكوكا كانت بشأن تغير سلوك الفيروس من خلال اشتداد المرض، لكن الجواب غالبا كان لا حتى الآن».

وأكد ان المؤشرات تؤكد استمرار التحسن في الوضع الوبائي منذ 9 أسابيع، مبينا ان هناك انخفاضا متتاليا في عدد الإصابات بكورونا للأسبوع التاسع، وكذلك الوفيات بين المصابين بالفيروس، وفي نسبة الفحوص الإيجابية.

وفي مجال المستشفيات الميدانية، أعلن الوزير افتتاح مستشفى إربد الميداني الأسبوع المقبل، بعد افتتاح مستشفى العقبة مطلع الاسبوع الحالي، واصفا اياه بأنه «إنجاز مهم»، مضيفاً سيتم استعمال المستشفى لعلاج كورونا مبدئيا، لكن بعد انتهاء الوباء سيكون المستشفى لعلاج المرضى الآخرين وسيكون المستشفى الأول التابع لوزارة الصحة في العقبة.

وتحدث الوزير عن إعادة دراسة تسعيرة فحص الأجسام المضادة لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن سعر فحصها 15 دينارا.

وقال ان ائتلاف كوفاكس أبلغ الوزارة توريد ما يقارب من 650 الف جرعة دون تحديد المدة الزمنية، مشيرا الى أن برنامج التطعيم الوطني يعتمد على ثلاثة عوامل هي توفر المطاعيم، والأمور اللوجستية، واستجابة المواطن لتلقي اللقاح، مشيرا إلى أن البرنامج الوطني للتطعيم يسير حسب الخطة.

وعن توفر كميات من اللقاحات، قال عبيدات إن الحكومة عملت على استراتيجية تنوع مصادرها من خلال اتفاقات ثنائية مع بعض الشركات، إضافة إلى ائتلاف كوفاكس، الذي سيزود نحو 190 دولة حول العالم باللقاحات.

وبهذا الخصوص، قال ان هناك مفاوضات جادة مع «سينوفارم»، متوقعا تزويد المملكة خلال يومين بكميات وصفها بالممتازة.

من جانبه، أعلن أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا وائل الهياجنة، بدء إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد في الرابع من شباط، مبينا ان 74 ٪ ممن تلقوا اللقاح حصلوا على لقاح سينوفارم، وذلك نظرا للكميات المتوفرة في الأردن.

واشار الى تسجيل نحو 344 ألف شخص في المنصة المخصصة لتلقي لقاح كورونا، واصفا العدد بالجيد والمقبول والمرشح للزيادة، مؤكدا التزام العدالة في توزيع المطاعيم بين الأردنيين والمقيمين.

مقالات ذات صلة