ارتفاع عدد الأسرى الفلسطينيين المصابين بكورونا إلى 293

حرير _ فلسطين المحتلة – قالت الأمم المتحدة، إن إسرائيل هدمت أو صادرت 24 مبنى، في المنطقة (ج) بالضفة الغربية، خلال الأسبوعين الأخيرين.
وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة «أوتشا» في تقرير اطلعت عليه الأناضول، الجمعة، إن «السلطات الإسرائيلية هدمت أو صادرت 24 مبنى يملكه فلسطينيون في مختلف أنحاء المنطقة (ج) بحجة الافتقار إلى رخص البناء»
وأضاف أن عمليات الهدم والمصادرة «أدت إلى تهجير 34 شخصا وإلحاق الأضرار بنحو 70 آخرين».
ويغطي تقرير «أوتشا» الفترة ما بين 5 و18 يناير/كانون الثاني الجاري.وأشار التقرير أنه في ذات الفترة «اقتلعت السلطات الإسرائيلية نحو 1370 شجرة يملكها فلسطينيون بحجة الإعلان عن الأراضي التي كانت مغروسة فيها «أراضي دولة» في الضفة الغربية».
من ناحية ثنية أعلن نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، انضمام أحد الأسرى بسجون إسرائيل للمصابين بفيروس كورونا، ما رفع عدد الإصابات إلى 293.
وقال النادي في بيان صحفي إن «أسيرا (لم يذكر اسمه) في سجن ريمون (جنوب) أعلن إصابته بكورونا». وأشار النادي إلى أن «293 أسيرا أصيبوا بكورونا منذ بداية انتشار الوباء في مارس/آذار من العام الماضي.
وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4400 أسير فلسطيني، بينهم 40 سيدة، و170 طفلا، ونحو 380 معتقلا إداريا (دون تهمة)، وفق بيانات فلسطينية رسمية.
الى ذلك طالبت لجنة «دعم الصحفيين» الفلسطينية، بالإفراج عن 25 صحافياً فلسطينياً لا يزالون في السجون الإسرائيلية.
جاء ذلك في بيان أصدرته اللجنة، وهي منظمة غير حكومية تضم صحفيين وكتّابا فلسطينيين وعرب وتعنى برصد الانتهاكات على الأرض الفلسطينية بحق زملائهم،‎ ووصل الأناضول نسخة منه.
وقالت اللجنة، إنها «تنظر بخطورة بالغة إلى محاولات تقييد حرية العمل الإعلامي من خلال حملات الاعتقالات المتكررة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين وملاحقتهم وانتهاك حرية عملهم المهني».
وأضافت، أنه بالرغم من إفراج إسرائيل عن الصحفي مجاهد السعدي، الخميس، «إلا أنه لا يزال يقبع بين قضبان سجون الاحتلال 25 صحفياً وإعلامياً تنتهك حقوقهم الإنسانية والصحفية، ويتعرضون للتحقيقات القاسية والتعذيب».
ودعت اللجنة «المؤسسات الإنسانية والحقوقية للتدخل لوقف سياسة الاعتقال وتجديد الاعتقال الإداري بحق الصحفيين في سجون الاحتلال، والإفراج عن كافة الصحفيين والناشطين الذين يعتقلهم الاحتلال بشكل سياسي دون مبرر قانوني».
وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4400 أسير فلسطيني، بينهم 40 سيدة، و170 طفلا، ونحو 380 معتقلا إداريا (دون تهمة)، وفق بيانات فلسطينية رسمية. «وكالات»

مقالات ذات صلة