استثناء شرعي إماراتي بزواج هندوسي من مسلمة

حرير – أصدرت الإمارات، في سابقة هي الأولى من نوعها، وتزامنا مع “عام التسامح”، شهادة ميلاد لطفلة من أب هندوسي وأم مسلمة، وكلاهما من المغتربين الهنود المقيمين لديها.

وقالت صحيفة “خليج تايمز” الإماراتية الناطقة بالإنجليزية، والتي نشرت الخبر، إن “قوانين الزواج في الإسلام تنص على أنه يحق للرجل المسلم الزواج بغير المسلمة، ولكن لا يحق للمرأة المسلمة الزواج برجل غير مسلم”.

وبحسب الصحيفة، فقد تزوج المقيمان في الشارقة كيران بابو، من سانام سابو صديق في ولاية كيرالا الهندية عام 2016، وقدما إلى الإمارات في العام 2017، ولم يواجها أية مشكلة في استصدار التأشيرات، إلا أنهما فوجئا بوضع غير متوقع عندما ولدت طفلتهما في يوليو الماضي.

وقال الزوج بابو: “لدي تأشيرة إلى أبوظبي وأحصل على تغطية تأمينية هناك وولدت زوجتي في المستشفى، لكن بعد الولادة رفضوا تنظيم شهادة الميلاد لأنني هندوسي، وتقدمت بطلب للحصول على شهادة عدم ممانعة من المحكمة لكن قضيتي رفضت”.

وحاول الزوجان قبل أشهر إخراج الطفلة مستغلين العفو الذي صدر قبل أشهر عن المخالفين الراغبين في مغادرة البلاد، لكن الطفلة حرمت من الحصول على التصريح، بسبب عدم وجود بيانات أو رقم تسجيل لإثبات ولادتها.

وتمت معالجة القضية بشكل استثنائي، وحصلت العائلة على دعم سفارة بلادها، حيث تم إبلاغهم أنه من الآن فصاعدا، في مثل هذه الحالات، يتعين تقديم طلب للحصول على الموافقة من المحكمة، وبعد ذلك يتم تقديم الموافقة إلى الهيئة الصحية لإصدار شهادة الميلاد.

وتلقت الأسرة من السلطات الإماراتية شهادة ميلاد باسم الطفلة أنامتا أكيلين كيران، في حالة هي الأولى من نوعها التي يتم فيها تعديل القاعدة، بحسب والد الطفلة.

مقالات ذات صلة