لقاح جديد يدخل سباق مكافحة كورونا.. من بريطانيا هنا وهناك

حرير – قال باحثون إن لقاحا تجريبيا لفيروس كورونا من صناعة شركة “أسترا زينيكا” يبدو أنه فعال بأمان مع كبار السن، ويحفز استجابة مناعية قوية لمن هم فوق سن الـ70، كما هو الحال لدى الشباب.

وأوضح الباحثون في مجلة “لانسيت” الطبية أن تجربة المرحلة الثانية لم تظهر ما إذا كان اللقاح يحمي المتطوعين من الإصابة العدوى، ولكنه ولّد استجابة مناعية من المتوقع أن توفر تلك الحماية

ويضاف هذا الإعلان إلى الأخبار السارة حول لقاحات فيروس كورونا الواعدة، حيث أظهر اثنان من اللقاحات المرشحة في الولايات المتحدة، معدل فعالية نسبتها 95% من المرض المصحوب بأعراض

وتقول شركة الأدوية العملاقة “فايزر” إنها تتوقع الحصول على ترخيص استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للقاح يوم الجمعة، بينما تقول شركة التكنولوجيا الحيوية “مودرنا” إنها تخطط كذلك للحصول على ترخيص استخدام طارئ قريباً.

وتقوم “أسترا زينيكا”، التي طورت لقاحها مع

باحثين في جامعة أكسفورد البريطانية، باختبار لقاحها في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية حول العالم، وهي المرحلة الأخيرة قبل الحصول على الموافقة التنظيمية.

ونُشرت نتائج المرحلة الثانية، اليوم الخميس، بمشاركة 560 متطوعاً، تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً وما فوق، منهم 240 مشاركاً فوق عمر الـ 70.

مقالات ذات صلة