الاقتصاد الرقمي تدعو للاستتفادة من فرصة الاستثمار بشبكة الألياف الضوئية

حرير –  دعت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة المستثمرين/ المشغلين من القطاع الخاص الى الاستفادة من فرصة الاستثمار في شبكة الألياف الضوئية الوطنية في الأردن من خلال عطاء دولي تنافسي.
ووفق بيان للوزارة اليوم الأحد على موقعها الإلكتروني، فإن الفرصة تشمل على سبيل المثال لا الحصر؛ تأجير الشبكة وتسويقها وإدارتها وتشغيلها وتوسعتها في جميع أنحاء الأردن مع إمكانية الاتصال بشبكات إقليمية أخرى، من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص أو نماذج أعمال أخرى يمكن أن تكون ذات فائدة مشتركة وتحقق الأهداف.
وتم تنفيذ المشروع لغايات ربط مؤسسات تعليمية تشمل مدارس حكومية وكليات مجتمع ومحطات معرفة ومراكز مصادر تعلم، ومؤسسات صحية ومراكز طبية ومؤسسات حكومية بشبكة عريضة النطاق تعد بنية تحتية أساسية للأردن، وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات الصحية والتعليمية من خلالها.
ويشمل المشروع حوالي 1,856 كم من كوابل الألياف الهوائية و4,300 كم من كوابل الألياف الأرضية، وصولًا إلى 6,156 كم عند استكمال جميع مراحل المشروع، فيما يبلغ عدد المواقع الحكومية المتصلة بالفعل حوالي 2,424 وصولا إلى 3,000 موقع عند استكمال جميع مراحل المشروع، علمًا بأن مراحل المشروع المتبقية قيد التنفيذ ويتم تمويلها من قبل الموازنة العامة.
وتشجع الوزارة القطاع الخاص من خلال هذه الدعوة الى تعظيم الاستفادة من الشبكة وتحقيق قيمة مالية مضافة من خلال زيادة معدل انتشار الألياف الضوئية في جميع أنحاء البلاد.
ودعت الوزارة الأطراف المهتمة التي تتمتع بخبرة مؤكدة في مجالي استثمار وتشغيل المشاريع المشابهة على الصعيد الدولي، وكذلك الجهات المحلية المهتمة إلى تقديم طلب لإبداء الاهتمام في موعد لا يتجاوز 8 أيلول المقبل على عنوان البريد الإلكتروني ayman.aldaraiseh@modee.gov.jo.
– (بترا)

 

مقالات ذات صلة