أفكار لوزارة التربية حول نقل الطلبة لمدارسهم

بعد ازدياد حوادث المرور التي يتعرض لها الطلبة بسبب نقلهم بالمركبات الخاصة من بعض السائقين ، وحرصا على سلامة الطلبة في جميع الاقات والظروف الجوية ، قال مدير إدارة التخطيط والبحث العلمي مندوب وزارة التربية والتعليم للجنة العليا لتنظيم النقل الدكتور صالح الخلايلة ، أنه يتوقع العمل على نقل طلبة المدارس العام الدراسي المقبل.
وقال الخلايلة إن وزارة التربية تهتم في سلامة الطلبة وتأمينهم من المنزل للمدرسة وبالعكس. وأضاف أن عملية نقل الطلبة تأتي ضمن الاهداف التربوية للوزارة والتي تهتم بها للحفاظ على سلامتهم.
وبين أن وزارة التربية ووزارة النقل وهيئة قطاع النقل تعمل باستمرار للوصول إلى آلية دقيقة وسليمة تضمن سلامة الطلبة في نقلهم والابتعاد عن النقل العشوائي وان يتم اتخاذ اجراءات وقرارات سليمة.
وأشار الخوالدة إلى أن الدراسة التي تعمل عليها هيئة تنظيم قطاع النقل بالتعاون مع شركة خاصة في الممكلة لمعرفة كلفة بدل نقل الطالب من المنزل للمدرسة وبالعكس من قبل فرقها الميدانية.
وتابع إن الفرق الميدانية تعمل لرصد الايجابيات والسلبيات والترتيبات الدقيقة لتطبيقها على ارض الواقع، موضحاً أنه يتم رصد تجارب دول اخرى نجحت في تطبيقها لحل مشكلة نقل الطلبة.
واشار الخوالدة الى أهتمام وزير التربية والتعليم عمر الرزاز بنقل الطلبة والتوجيه الدائم بانهاء الدراسة وتطبيقها قريباً للحفاظ على سلامتهم.
ولفت إلى أنه سيتم وضع شروط على سائق الحافلة وشركة النقل التي تتقدم، مشيراً إلى أنه يمكن استخدام التطبيقات الذكية في تطبيق تعليمات نقل الطلبة.
وفيما يتعلق بمعلومات الطلبة، قال الخوالدة إن وزارة التربية تحتوي على نظام معلومات كامل عن الطلبة لمعرفة مكان منزل الطالب ومدرسته واحداثيات سير الحافلة في نقلهم.
وفيما يتعلق بالجهة المراقبة على نقل الطلبة، قال الخوالدة إن وزارة التربية والتعليم مسؤولة عن الطلبة داخل الحرم المدرسي ومتابعتهم.
وتوقع أن هيئة قطاع النقل البري المسؤولة عن تنظيم ومتابعة ومراقبة وتراخيص والتدقيق على التعليمات والشروط للحافلات. ووصف الخوالدة أن تطبيق نقل الطلبة بالشكل المنظم والتي تسعى وزارة التربية عليه بـ “النقله النوعية”.

مقالات ذات صلة