كيف تعرف أن جهازك مخترق؟

يقوم المتسللون “الهاكرز” باختراق جهازك ويسرقون كل ما في وسعهم وينتهون من دون ترك أي أثر في معظم الأحيان، لكن في بعض الأحيان الأخرى يترك الهاكرز آثارا لجرائمهم بما في ذلك البرامج الضارة والإعلانات الغريبة أو حساب مصرفي مستنزف أو هوية مسروقة.
وكما بات معلوما للجميع، فإن أجهزة الحاسب والهواتف المحمولة وأجهزة التوجيه وكاميرا الويب كلها عرضة لمجرمي الإنترنت! إذاً ماذا لو تم اختراق جهازك؟! وهل فعلا جهازك مخترق؟! إليك عدد من الأساليب التي تمكنك من معرفة أن جهازك مخترق أم لا.
– البطء المفاجئ: أحد الآثار الجانبية للبرامج الضارة هو بطء الأجهزة، ويصبح جهازك بطيئا أو يتجمد باستمرار أو حتى يتعطل، وإذا بدأت تلاحظ بعض هذه الأعراض، فقد يكون جهازك مصابا بفيروسات أو أحصنة طروادة أو إحدى الديدان الفيروسية. وعادةً ما تعمل البرامج الضارة في الخلفية، وتقوم باستخدام موارد جهازك المصاب سراً أثناء نشاطها.
– توقف البرامج والتطبيقات وفشل في آلية عملها: هنا علامة واضحة على أن النظام الخاص بك قد أصيب في حالة تعطل برنامج مكافحة الفيروسات ومدير المهام أو تعطيله، ومن المحتمل أن يكون فيروس شرير قد احتفظ بملفات النظام المهمة، وقد لا تتمكن من النقر على التطبيقات التي يمكن الاعتماد عليها مرة واحدة، وفي أسوأ الحالات قد تمنعك فيروسات الفيدية Ransomware من فتح الملفات المفضلة.
يمكنك محاولة إصلاح المشكلة عن طريق تشغيل جهازك في الوضع الآمن؛ حيث سيتم تشغيل الحاسب الخاص بك مع الضروريات الأساسية فقط، وبهذه الطريقة يمكنك حذف وإزالة أي برامج وملفات بأمان.
– الإعلانات المنبثقة: يمكن للبرامج الضارة أيضا إضافة الإشارات المرجعية التي لا تريدها واختصارات مواقع الويب إلى شاشتك الرئيسية التي لم تنشئها، والرسائل غير المرغوب فيها التي تحثك على النقر عليها، وبصرف النظر عن إبطاء جهازك واستهلاك بياناتك، يمكن لهذه الإشعارات المتطفلة أيضا تثبيت المزيد من البرامج الضارة على نظامك.
– إعادة التشغيل المفاجئة للجهاز: تعد عمليات إعادة التشغيل التلقائية جزءا من حياة الحاسب العادية؛ حيث يمكن أن تطالبك تحديثات البرامج وعمليات تثبيت التطبيقات الجديدة بإعادة التشغيل، وسيقوم نظامك بتحذيرك عند حدوث ذلك، ويمكنك تأخيرها أو تأجيلها. لكن إعادة التشغيل المفاجئ هي قصة مختلفة، باستخدام ويندوز 10 هناك برنامج مجاني للكشف عن البرامج الضارة واستخراجها يسمى أداة إزالة البرامج الضارة لمايكروسوفت ويندوز.-(العربية نت)

مقالات ذات صلة