عمرو خالد : فتاوى دينية صادمة لترويج سلع تجارية

جذب الداعية الإسلامي عمرو خالد الأضواء في شهر رمضان، ليس بسبب برنامج ديني جديد بل بإعلانه عن دجاج لشركة سعودية  و إفتائه بأن عطور عبد الصمد القرشي يجسد قيم الجمال .في الإسلام .
فقد أطل عمرو خالد في إعلان لشركة “دواجن الوطنية” السعودية، وهو يقول “لن ترتقي الروح إلا لما جسدك وبطنك يكونوا صح مع الدجاج”، وأضاف “ستجعل صلاة التراويح وقيام الليل أحلى”.
في بداية الإعلان قدم عمرو خالد للمشاهدين الطباخة آسيا عثمان التي أثنت على دجاج الوطنية ليعطي بعدها الداعية بعدا دينيا للموضوع بربطه  بين تناول هذا المنتج، وطاعة الله والارتقاء بالروح، وقال: الأكل الصحي مهم جدًا في رمضان”، ثم تحدثت آسيا عن دجاج الشركة، وقالت إنها منتجات صحية تربي في مزارع الشركة، وليس فيها أية منتجات أخرى مضافة”.
وأضاف خالد في مقطع مثير: “لن ترتقي الروح، إلا عندما يكون جسدك وبطنك صح، وعندما تجرب وصفات آسيا ودجاج وطنية، سوف ترى ارتقاء روحك بعد الفطار وفي صلاة التراويح، وكل سنة وانتم طيبين ورمضان كريم”.
أشعل الإعلان مواقع التواصل الاجتماعي وقوبل بموجة انتقادات ساخرة، الأمر الذي دفع  شركة “دواجن الوطنية” إلى حذف الإعلان من صفحاتها.
وعلق مصطفى الشريف، قائلا ” #عمرو_خالد من المحزن فعلاً ان نشاهد متاجرة بالدين لهذا الحد الغير معقول…سيصبح مادة ساخرة الفترة القادمة.”
وعلى نفس المنوال، أشار خالد سعد آل جلبان إلى أن ما حدث استخدام للدين ، واستخفاف بالعقول .. رفقاً بالدين، أما العقول فقد تجاوزت من يحاول المتاجرة بالدين .
وزاد عمر خالد حالة الجدل حول فتاواه بقوله  في مقابلة تلفزيونية بأنه من القلائل الذين تعرضوا  بالحديث عن قيم الجمال بالإسلام مفاجئا المشاهدين بالقول بأن العطور التي تنتجها شركة عبد الصمد القرشي تجسد قيم الجمال بالإسلام .
وقد إعتبر المغردون على وسائل التواصل الإجتماعي بأن الداعية الإسلامي عمر خالد قد تمادى بإستغلال الدين والمتاجرة به لتحقيق مصالحه المادية بربط القيم الدينية الإسلامية لصالح إعلانات تجارية سلعية  لسركات سعودية كلف للترويج لها كشركة دجاج الوطنية وعطور عبد الصمد القرشي .

 

 

 

مقالات ذات صلة