ترامب يعلن حالة الطوارئ الوطنية بسبب فيروس كورونا

حرير- أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب حالة طوارئ وطنية يوم الجمعة بسبب تفشي الفيروس كورونا ، وفتح الباب لمزيد من المساعدة الفيدرالية للولايات والبلديات.
وقال ترامب في مؤتمر صحفي في حديقة الورود “إنني أحث كل ولاية على فتح مراكز عمليات الطوارئ”.
يسمح الإعلان للحكومة بتزويد موارد إضافية لمكافحة الفيروس. التصريح شكل نقطة تحول الموقف السابق للرئيس ، الذي قارن بشكل متكرر الفيروس كورونا بالإنفلونزا الموسمية وأصر على أن إدارته سيطرت على تفشي المرض.
ومع استمرار المؤتمر الصحفي لترامب ، واصلت الأسهم الأمريكية مكاسبها. حيث ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 5٪ تقريبًا في وقت متأخر من بعد الظهر ، مما يوفر بعض الراحة بعد أسوأ يوم للأسهم منذ عام 1987 في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وقال ترامب أيضًا إنه كان يتنازل عن مدفوعات الفائدة على جميع قروض الطلاب التي تحتفظ بها وكالات الحكومة الفيدرالية حتى إشعار آخر ، وأصدر تعليماته لوزير الطاقة دان برويليت بشراء “كميات كبيرة من النفط الخام” للاحتياطيات الاستراتيجية الأمريكية.
وقال ترامب: “انخفض سعر النفط قليلاً ، لذلك سنقوم بملئه”.
قال ترامب إنه يمنح أيضًا سلطة جديدة إلى وزير الصحة والخدمات الإنسانية أليكس عازار ، مما يمكّنه من التجاوز عن اللوائح وأجزاء من القوانين – مثل حدود الإقامة في المستشفى – لإعطاء المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية أقصى قدر من المرونة.
كما تطرق الرئيس لانتقادات واسعة النطاق بأن الحكومة قد تعثرت في توزيع مجموعات الاختبار ، معلنا ما أسماه شراكة جديدة مع القطاع الخاص لاختبار الفيروس .
قال ترامب: “نريد أن نتأكد من أن أولئك الذين يحتاجون إلى اختبار يمكنهم الحصول على اختبار”. وقدر أن 5 ملايين اختبار ستكون متاحة في غضون شهر ، لكنه قال إنه يشك في الحاجة إلى الكثير. وشجع الأشخاص الذين لم تظهر عليهم أعراض بالامتناع عن البحث عن اختبار.
تم الإعلان عن جزء من الشراكة التي أعلن عنها ترامب بالتعاون مع شركة Alphabet Inc. من Google ، والتي ستساعد في توجيه الأشخاص المحتملين المصابين بالعدوى إلى مواقع اختبار القيادة في مواقع بما في ذلك Walmart و Target parking.
وحث الديمقراطيون في مجلس الشيوخ ترامب على التذرع بقانون ستافورد وطلبات إعلان الكوارث الأخرى التي يقولون إنها ستوفر أكثر من 42 مليار دولار من التمويل للولايات المتاحة في صندوق الإغاثة من الكوارث.
وقال ترامب إن إعلانه سيفتح الوصول إلى ما يصل إلى 50 مليار دولار

مقالات ذات صلة