مجموع أصول “البركة” يتجاوز 26 مليار دولار

حققت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب. (ABG)، المجموعة المصرفية الإسلامية الرائدة التي تتخذ من مملكة البحرين مقرا لعملياتها، ربحا صافيا قدره 180 مليون دولار خلال العام 2019، بينما بلغ صافي الدخل التشغيلي 399 مليون دولار ومجموع الدخل التشغيلي 967 مليون دولار خلال الفترة نفسها، وارتفع مجموع الأصول ليتجاوز 26 مليار دولار مع نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2019 بالمقارنة مع نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2018.
وسجلت مجموعة البركة المصرفية ارتفاعا قويا في الإيرادات خلال الربع الرابع من العام 2019، مما يشير إلى تحسن أعمال وحدات المجموعة مع نهاية العام. وفيما يخص أداء المجموعة العام 2019 ككل، فقد تأثرت النتائج الربحية بالتطورات النقدية والجيوسياسية في البلدان التي تعمل بعض وحدات المجموعة في معظم أشهر العام 2019، علاوة على قيام المجموعة برصد مخصصات تحوطية أكبر لوحدتها المصرفية في تركيا بغرض تعزيز سلامة أوضاعها المالية وتمكينها من مواصلة الانطلاق والنمو في السوق التركي الذي يعد أحد الأسواق الرئيسة للمجموعة. وقد تمكنت جميع وحدات المجموعة من تحقيق نتائج ربحية إيجابية خلال العام 2019، وهو ما يدلل على أنه ورغم أن التدفقات الربحية للمجموعة تتعرض للتذبذب بين وحدة مصرفية وأخرى وبين فصل وآخر نتيجة ظروف الأعمال وتقلبات سعر العملة، إلا أنها تحافظ على سلامة وضعها المالي العام ومتانة واستدامة مصادر التشغيل الربحية قطاعيا وجغرافيا نتيجة تواجدها في 17 بلدا عربيا وآسيويا وشرق أوسطيا وأفريقيا.
وقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي للمجموعة 967 مليون دولار أميركي العام 2019 بالمقارنة 988 مليون دولار أميركي العام 2018، بانخفاض طفيف نسبته 2 %. وبعد خصم المصاريف التشغيلية كافة التي ارتفعت بنسبة 5 % نتيجة زيادة الاستثمارات في التكنولوجيا واستراتيجية التحول الرقمي، بلغ صافي الدخل التشغيلي 399 مليون دولار أميركي بالمقارنة مع 477 مليون دولار أميركي خلال العام 2018، بانخفاض نسبته 11 %. وبعد خصم المخصصات والضرائب، بلغ مجموع صافي الدخل 180 مليون دولار أميركي خلال العام 2019، بانخفاض نستبه 17 % بالمقارنة مع العام 2018 والبالغ 217 مليون دولار أميركي. كما بلغ صافي الدخل العائد لمساهمي المجموعة 106 ملايين دولار أميركي بانخفاض نسبته 18 % بالمقارنة مع العام 2018 والبالغ 129 مليون دولار أميركي. هذا وقد بلغ النصيب الأساسي والمخفض للسهم في الأرباح 6.01 سنت أميركي بالمقارنة مع 7.91 سنت أميركي في العام 2018.
وفيما يخص نتائج الفصل الرابع من العام 2019 بالمقارنة مع الفصل نفسه من العام 2018، فقد نمت الإيرادات بشكل قوي وبلغ مجموع الدخل التشغيلي 290 مليون دولار أميركي بارتفاع نسبته 61 %، وارتفع صافي الدخل التشغيلي بنسبة 181 % ليبلغ 131 مليون دولار أميركي خلال الفصل الرابع من العام 2019 بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وبعد زيادة المخصصات التحوطية وخاصة لتركيا، انخفض مجموع صافي الدخل بنسبة 9 % ليبلغ 48 مليون دولار أميركي وانخفض صافي الدخل العائد لمساهمي المجموعة بنسبة 29 % ليبلغ 22 مليون دولار أميركي خلال الفصل الرابع من العام 2019، وذلك بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2018.
ونتيجة لتحسن أسعار الصرف معظم أشهر العام في عدد من البلدان التي تعمل فيها المجموعة، ارتفع مجموع الأصول بنسبة 10 % ليبلغ 26.3 مليار دولار أميركي في نهاية العام 2019 بالمقارنة مع ما كان عليه في نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2018 والبالغ 23.8 مليار دولار أميركي. وتحافظ المجموعة على نسبة كبيرة من هذه الأصول في شكل أصول سائلة.
وتعقيبا على أداء ونتائج المجموعة خلال العام 2019، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية سعادة الشيخ صالح عبد الله كامل “بحكم التزامنا بتقديم نموذج الصيرفة التشاركية الحقة في المجتمعات التي نعمل فيها والتي تنتشر في 17 بلدا، نحن مدركون لطبيعة التعرضات التي نواجهها ونعتبرها جزءا من نموذج أعمالنا في خدمة هذه المجتمعات. لذلك ننظر إلى نتائج المجموعة خلال العام 2019 بأنها جيدة للغاية، خاصة أن جميع وحداتنا المصرفية أسهمت في تحقيقها نظرا لتمتعها برسوخ قوي في الأسواق وأداء مالي سليم ومتنام”.
ومن جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الأستاذ عبد الله عمار السعودي “إن النتائج التي حققتها المجموعة ووحداتها المصرفية خلال العام 2019 تؤكد أنها تمتلك الأساسيات السليمة من حيث سلامة الأوضاع المالية والموارد الفنية والبشرية والخبرة العريقة في أسواقها المحلية، وهو ما يمكنها تحقيق النمو المستدام في الأعمال والإيرادات، والتي يتأثر حجمها في بعض الأحيان بالتطورات الجيوسياسية والمالية المحيطة بهذه الأسواق”.
وقال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف “شهد العام 2019 مواصلة التطورات الاقتصادية العالمية غير الملائمة مثل الحروب التجارية وعدم استقرار أسعار النفط، وكذلك التطورات المالية والجيوسياسية في عدد من البلدان التي تعمل فيها المجموعة، وهي جميعها شكلت تحديا كبيرا لنا، إلا أننا استطعنا ولله الحمد تحقيق ارتفاع قوي في أدائنا وأعمالنا خلال الفصل الرابع من العام، لكن نتائج المجموعة في العام 2019 ككل ظلت متأثرة بتلك التطورات التي فرضت علينا اتباع سياسة حصيفة في التوسع في الأعمال في تلك الوحدات، علاوة على مواصلة بناء المخصصات التحوطية بصورة أقوى. كما أننا مسرورون للغاية لرؤية مساهمة وحداتنا كافة في تحقيق نتائج المجموعة”.
وفيما يخص خطط المجموعة للتوسع في شبكة الفروع، قال يوسف “واصلت وحدات المجموعة برامج التوسع المدروس والمتأني وبلغ عدد الفروع الجديدة التي تم افتتاحها من قبل وحدات المجموعة 5 فروع في العام 2019 ليبلغ مجموع الفروع 702 فرع في نهاية ديسمبر 2019. وتوظف فروع وحدات المجموعة 12,662 موظفا، مما يعكس دور وحداتنا الواضح في خلق وظائف للمواطنين في مجتمعاتها. كما أن سياسة التفريع تشكل أحد المرتكزات الرئيسة للمجموعة لتحقيق النمو في الأعمال والربحية”.
وأضاف “واصلنا خلال العام 2019 التركيز على تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي على مستوى المجموعة والوحدات المصرفية، ونعتزم إطلاق عدد من المبادرات التي تبرز الدور الريادي للمجموعة في تجسيد هذا التحول. وفي هذا الإطار، نظمت المجموعة بالشراكة مع FinTech Galaxy، وهي أول منصة للحلول الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحدي الابتكار في مسابقة تعرف “بالهاكاثون” للتكنولوجيا المالية إلى جانب بنوك أخرى في المنطقة؛ حيث تم اختيار خمس شركات تكنولوجيا مالية ضمن قائمة المرشحين للمشاركة في تحدي البركة للابتكار، وهم من الولايات المتحدة الأميركية ومصر وسريلانكا وتركيا والإمارات العربية المتحدة. وقد تم الإعلان عن فوز شركة التكنولوجيا المالية “الجمعية” من جمهورية مصر العربية كفائز بجائزة البركة حيث تم منح الجائزة من قبل الرئيس التنفيذي للمجموعة”.
وأشاد يوسف، في ختام تصريحه، بالجهود الكبيرة التي بذلها أعضاء مجلس إدارة المجموعة والإدارة التنفيذية بالمركز الرئيسي والإدارات التنفيذية في الوحدات المصرفية التابعة للمجموعة والأطراف ذات العلاقة وأدت إلى تحقيق النتائج المرضية للمجموعة.
ومجموعة البركة المصرفية ش.م.ب. مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعد “البركة” من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم؛ حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها.
وللمجموعة انتشار جغرافي واسع من خلال وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في 17 دولة، تقدم خدماتها عبر أكثر من 700 فرع. وللمجموعة حاليا تواجد في كل من الأردن، مصر، تونس، البحرين، السودان، تركيا، جنوب أفريقيا، الجزائر، باكستان، لبنان، المملكة العربية السعودية، سوريـة، المغرب وألمانيا بالإضافة إلى فرعين في العراق ومكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا وليبيا.
وتقدم بنوك “البركة” منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار، بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 2.5 مليار دولار

مقالات ذات صلة