الطويسي :إن الوفاء للمتقاعدين العسكريين هو من ثوابت وقيم الدولة الأردنية

حرير – قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي إن الوفاء للمتقاعدين العسكريين هو من ثوابت وقيم الدولة الأردنية التي ستدخل في نيسان العام القادم الذكرى المئوية الثانية لتأسيسها وتقدم اطول خبرة في الاستقرار والاستمرار في المنطقة .

وشدد خلال لقاءه بعض اعضاء اللجنة الوطنية للمتقاعدين السابقين بعد افتتاح معرض الكتاب والوثائق الوطنية الذي يأتي ضمن 12 معرضا مشابه في مختلف المحافظات تنظمها الوزارة بمناسبة يوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين والمحاربين القدامى أن الأردن اليوم هو الخبرة الأطول في التكيف الايجابي مع التحولات الاستراتيجية ، وهو الأكثر استقرارا، وهذا الامر لم يأت الا بفضل القيادة الهاشمية وما قدمته القوات المسلحة عبر هذه السنوات، مبينا أن هذه القيم العظيمة جزء منها قيم الدولة الأردنية وقيم النظام السياسي الأردني وجزء أساسي منها عقيدة الجيش العربي التي تفاعلت بشكل إيجابي مع كل التحولات التي شهدتها المنطقة.

واشار وزير الثقافة ان هذا اليوم العظيم الذي اراده جلالة الملك ان يكون مناسبة للاردنيين لكي يقدموا شيئا من الوفاء لهذه الفئة العزيزة من ابناء الأردن من المتقاعدين ومن المحاربين القدامى الذين لطالما رووا تراب الأردن بدمائهم دفاعا عن عن الحمى العربي وشرف الأردن وعن استمراره وعن استقراره، لانه لا شيء يعلوا على قيم الجندية ونبلها ، ولا على الشهادة والفداء للوطن.

وقال ان الوزارة من خلال هذا الوفاء للمتقاعدين تتطلع لبناء شبكة من العلاقات مع كافة المؤسسات التي تعنى بالمتقاعدين العسكريين في المجالات التي تخدم الهوية الثقافية الوطنية، سيما وان هذه المؤسسات تتمتع بأعلى درجات الثقة في المجتمع وفقا لكافة الاستطلاعات والدراسات وهذا راس مال وطني يجب البناء عليه، مضيفا ان الوزارة على استعداد للعمل سويا في مجال تثقيف الشباب والجيل الجديد بعناصر الهوية الوطنية ، وثوابت الدولة الاردنية من خلال برامج بالمشاركة من المتقاعدين .

ودعا وزير الثقافة الى جمع التراث الشفوي للجيش العربي والمحاربين الاردنيين من خلال جمع الروايات والتاريخ والمساهمة في مجالات التي تعمل عليها الوزارة في الفنون والتثقيف وفي صناعة الدراما .

من جهته، عرض رئيس اللجنة الوطنية للمتقاعدين العميد المتقاعد عبدالله المومني للبطولات التي خاضها الجيش العربي والقيم الوطنية التي تتمثل في افراده من خلال استذكاره للكثير من النماذج والشخصيات التي قدمت التضحيات، كما أشار إلى طبيعة عمل اللجنة التي تضم عدد من ابناء القوات المسلحة من المتقاعدين في مختلف المجالات والتخصصات، واستعداد اللجنة للتعاون في كافة المجالات لنقل الصورة الحقيقية المشرقة عن القوات المسلحة للجيل الجديد.
واعرب امين سر اللجنة الوطنية العقيد المتقاعد حسين المحارمة عن شكره لوزارة الثقافة على تنظيم هذه الفعالية الثقافية، مبينا اهتمام اللجنة بالثقافة الوطنية وباللغة العربية والاستفادة من خبرات المتقاعدين العسكريين في الكثير من المجالات.
وفي السياق ذاته، دعا مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة اللجنة للتعاون في مجال تزويد المكتبة بالوثائق والصور التي تمثل تاريخ القوات المسلحة من أجل ارشفتها في السجل الوطني.

وتضمن المعرض الذي افتتحه وزير الثقافة و يقام بالتزامن في 12 محافظة احتفاء بهذه المناسبة الوطنية التي تجسد قيم البطولة والفداء، منشورات وزارة الثقافة، وإصداراتها ضمن مشروع المدن والالوية الثقافية، واصدرات مكتبة الأسرة الأردنية، إضافة الى مجموعة من الصورة الفوتوغرافية التي توثق لبعض المناسبات الوطنية من أرشيف المكتبة الوطنية حيث وزعت الكتب والاصدارات الثقافية مجانا على المتقاعدين .

مقالات ذات صلة