أنقرة تطرد سفير اسرائيل .. وإسرائيل تطرد قنصل تركيا

أفادت مصادر دبلوماسية، أن الخارجية التركية استدعت السفير الإسرائيلي، نيتان نائيه، إلى مقر الوزارة، وقدمت له احتجاجها إزاء الأحداث على الشريط الحدودي مع قطاع غزة أمس الإثنين ، ورداً على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والمجزرة التي ارتكبتها إسرائيل على حدود قطاع غزة،
 وقد أعلنت تركيا الحداد الوطني لمدة 3 أيام، واستدعت سفيريها لدى واشنطن وتل أبيب للتشاور، ودعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ الجمعة المقبل.
بدورها اعلنت اسرائيل طرد القنصل التركي العام لديها لفترة غير محددة ردا على طلب أنقرة من السفير الإسرائيلي مغادرة الأراضي التركية في اعقاب الاحداث في قطاع غزة.
وفي وقت سابق من اليوم ، أعلنت تركيا أنها طردت السفير الإسرائيلي من بلادها، وبالإضافة إلى ذلك، استدعت بلجيكا وإيرلندا السفراء الإسرائيليين في بلادهم للتوضيح.
وأكد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، أن الوزارة قامت عصر اليوم الثلاثاء باستدعاء القنصل العام التركي بالقدس حسنو غورجان ترك أوغلو وطلبت منه مغادرة البلاد.
وتجدر الإشارة أن جيش الاحتلال ارتكب أمس الاثنين مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 61 فلسطينيا وجرح أكثر من 2270 آخرين بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.
وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ “النكبة” الفلسطينية.

مقالات ذات صلة