العرموطي يقدم خطوات أردنية لمواجهة صفقة القرن

 

حرير- قدم النائب صالح العرموطي خطوات أردنية لمواجهة صفقة القرن أبرزها الغاء الاتفاقيات المشتركة مع ‘إسرائيل’.

 

ودعا العرموطي في حديث لـ’أحداث اليوم’، إلى طرد السفير الصهيوني من المملكة وإلغاء العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال.

 

وقال إن صفقة القرن تهدد أمن واستقرار الأردن بشكل مباشر بعد تهديد ‘إسرائيل’ بضم غور الأردن شمال البحر الميت وعلى الأردن مواجهتها.

 

وأضاف العرموطي أن إعلان صفقة القرن رسالة للأردن بأن الولايات المتحدة تعمل بخبث لحل الصراع على حساب طرف آخر وتعزيز يهودية الدولة وهذا لا يمثل ارادة الأمة.

 

وأشار إلى أن الموقف الشعبي والرسمي منسجمان مما يعطي قوة للموقف الرسمي ضد صفقة القرن في ظل هرولة الكثير من الدول العربية المؤيدة للصفقة.

 

وبيّن أن ما يقوم به ترامب ونتنياهو اليوم هو خروج على الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن وهذا يخل بالأمن والسلم العالميين بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

 

وتساءل العرموطي حول عدم تحرك مجلس الأمن ضد قرارات ترامب التي لا تنسجم مع قرار الأمم المتحدة رقم 242 باعتبار الضفة الغربية محتلة وقرار محكمة لاهاي عام 2004 الذي اعتبر أن جدار الفصل العنصري يتعارض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

 

وشدد على الأردن لا يخشى صفقة القرن رغم التهديد المباشر له، مضيفا أن مجلس لنواب سيكون له موقف قوي وحاسم ضد الصفقة وقرارات ترامب الأحادية الجانب.

 

وتابع العرموطي، لا بد أن يكون لاتحاد البرلمانات العربية واتحاد المحامين العرب موقف ينسجم مع قرارات الشرعية الدولية وأن يدافع عن القضية وتقديم شكوى ضد ترامب ونتنياهو باعتبارهم مجرمين حرب.

 

وطالب النائب بحل منظمة التحرير الفلسطينية والعودة إلى الكفاح المسلح وتوحيد المقاومة وإلغاء التنسيق الأمني مع إسرائيل في مواجهة هذا القرار من ترامب.

 

ولفت إلى أنه لو كان هناك نظام عربي قوي وقف بوجه ترامب لما تجرأ ولكن هناك دول عربية تقوم بتمويل صفقة القرن بخلاف الموقف الأردني الثابت الذي لا يبيع القضية الفلسطينية حيث تدفع المملكة ثمن مواقفها الداعية للسلام.

 

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الاثنين في البيت الأبيض، أنه سيتم الكشف تفاصيل صفقة القرن بين الفلسطينيين والإسرائيليين غدا الثلاثاء.

 

وأضاف ترامب أن خطة السلام قد تكون لديها فرصة للنجاح، مشيرا إلى أن الخطة منطقية جدا للجميع، ويجب أن تعجب الفلسطينيين لأنها جيدة بالنسبة لهم.

 

وكان الملك عبدالله الثاني أكد أمس الأحد موقف الأردن من صفقة القرن وحل القضية الفلسطينة بقوله، ‘موقفنا معروف جدا.. كلا واضحة جدا للجميع’.

 

وأكد الأردن في كل المحافل الدولية والعربية موقفه الثابت حول القضية الفلسطينية وتمسكه بحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات ذات صلة