توجيهات ملكية بتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لعُمان

حرير – أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً، مع وزير خارجية سلطنة عُمان الشقيقة بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، أكّد خلاله تضامن ووقوف المملكة مع السلطنة في مواجهة الإعصار المداري “شاهين”، واستعداد المملكة لتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة الممكنة للأشقاء في عُمان للمساعدة في التعامل مع تبعات هذا الإعصار، بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني.

وشدّد الوزيران خلال الاتصال الهاتفي على الحرص المشترك لاستمرار التنسيق والتعاون الثنائي في مختلف المجالات تعزيزاً للعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين، تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق حفظهما الله.

من جانب آخر قال  مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب إن الإعصار شاهين بدأ بالتشكل قبل تقريباً 10 أيام في سواحل البنغال ووصل الى سواحل سلطنة عمان مساء اليوم قاطعا مسافة 4 الأف كيلومتر تقريبا مما أدى الى حدوث الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية التي أدت إلى الحاق الاضرار الكبيرة نتيجة سرعة الرياح.

وأضاف آل خطاب في تصريح لصحيفة ”الغد” أن الإعصار يضعف تدريجيا كلما دخل الى اليابسة وخاصة بعد أن يتعمق في صحراء السعودية والإمارات بحيث يتحول من إعصار إلى عاصفة مدارية حتى يصل إلى مرحلة التلاشي والانتهاء.

وعلى صعيد متصل قال عامر الشوبكي الخبير في مجال النفط والطاقة خلال تصريح لـ”الغد” بأن الإعصار شاهين سيؤثر حتما على اسعار النفط عالمياً ومحلياً نتيجة تأخير وصول ناقلات النفط من وإلى الخليج العربي إضافة الى الحاق اضرار كبيرة بمصافي النفط خاصة في سلطنة عمان مما سيعمل على حدوث ارتفاع قياسي لاسعار برميل النفط حيث من المتوقع ان يلامس حاجز الـ 90 دولارا للبرميل وهو رقم قياسي الأمر الذي سينعكس على ارتفاع أسعار المحروقات محليا نهاية الشهر الحالي.

وحول إمدادات المملكة من النفط العالمي عبر ميناء العقبة أوضح الشوبكي أن إمدادات النفط للمملكة لن تتأثر بالإعصار شاهين نتيجة بُعد مسار ناقلات النفط عن طريق الإعصار .

مقالات ذات صلة