وصول فريق خبراء وإمدادات طبية من الصين إلى روما

حرير – وصلت رحلة جوية مستأجرة تقل فريق مساعدة صيني، مؤلف من تسعة أفراد ويحمل معه أطنانا من الإمدادات الطبية، إلى مطار فيوميتشينو بروما مساء الخميس في إطار جهود الصين لمساعدة إيطاليا على احتواء تفشي فيروس كورونا الجديد.

فقد هبطت طائرة إيرباص أيه- 350 عريضة البدن، تابعة لخطوط “تشاينا إيسترن” الجوية الصينية، في حوالي الساعة 22:30 بالتوقيت المحلي في منطقة البضائع بالمطار، وكان في استقبالها حشد من الخبراء المحليين من الصليب الأحمر الإيطالي ومسؤولون من وزارة الخارجية الإيطالية ومندوبون من السفارة الصينية لدى إيطاليا.

وقامت بتنظيم هذا الفريق لجنة الصحة الوطنية وجمعية الصليب الأحمر الصينية. ويعد هذا ثالث فريق من الخبراء ترسله السلطات الصينية إلى الخارج بعد فريقين سابقين تم إرسال أحدهما إلى إيران والآخر إلى العراق.

وكان فريق الخبراء قد غادر شانغهاي في وقت سابق من يوم الخميس، واجتاز جميع أعضائه وطاقم الرحلة الفحوص الصحية قبل الصعود على متن الطائرة، وفقا لما ذكرته لجنة الصحة ببلدية شانغهاي.

وأخذوا معهم أكثر من 700 قطعة من المعدات والسلع بما فيها أجهزة تهوية وشاشات وأجهزة تنظيم ضربات القلب. وقال أحد أعضاء الفريق وهو يرتدي الكمامة لوسائل الإعلام عقب نزوله من الطائرة “أحضرنا معنا 30 مجموعة من أجهزة وحدات العناية المركزة”.

وشوهدت صناديق شحن كبيرة ملفوفة بمواد مانعة لتسرب المياه أثناء إنزالها من الطائرة. وقد تم اختيار هذه المعدات وفقا لمتطلبات الجانب الإيطالي حيث ثبت أنها مفيدة أثناء الممارسات السريرية في الصين، وفقا لما ذكرته مستشفي رويجين بكلية الطب في جامعة جياوتونغ في شانغهاي والتي قامت بتجهيز هذه المعدات.

وظهر وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو على موقع الفيسبوك وهو يعرب عن شكره. وقال “الليلة، إيطاليا ليست وحدها. الكثير من الناس في العالم يدعموننا، فيما عرض على الكمبيوتر خاصته بثا حيا للمشهد في المطار”.

وكتب بيبي غريلو، الزعيم السابق لحركة “فايف ستار”، على مدونته في وقت متأخر من يوم الخميس يقول “درس آخر يأتي من الصين، خلال هذه الأيام التي تواجه فيها إيطاليا صعوبات كبيرة: تضامن مع رسائل، ومساعدات، ومعدات طبية، وأطباء”.

وأضاف “كما يقول أحد أمثالنا: حب الصديق هو حب للأبد، فقد ولد ليكون صديقا في المحن”.

وأعرب فرانشيسكو روكا، رئيس الصليب الأحمر الإيطالي، عن تقديره للخبراء الصينيين الذين اختارو بعد عملهم الشاق في الصفوف الأمامية لأكثر من شهر، مواصلة العمل وتحمل عناء السفر إلى إيطاليا لتقديم المساعدة.

ومن جانبه أشار السفير الصيني لي جون هوا إلى أن الدعم الصيني هو مثال يبرز أهمية رؤية مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية، مضيفا أن “أعضاء الفريق هم أبطال على طريق محفوف بالمخاطر”.

وقد وصل الخبراء الصينيون وما معهم من معدات بعد يومين من تجاوز عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في إيطاليا 10 آلاف حالة.

وشددت إيطاليا، الأشد تضررا من تفشي كوفيد-19 حاليا في أوروبا، إجراءاتها لاحتواء انتشار فيروس كورونا الجديد، ووضعت البلاد كلها تحت الحجر الصحي لمدة ثلاثة أيام.

وقال مصدر في الصليب الأحمر الإيطالي إن “الكثير من الأطباء والخبراء الطبيين الإيطاليين يرغبون في الحضور والتعبير عن امتنانهم لزملائهم الصينيين، ولكن لا يُسمح للجميع بالخروج من المدينة في هذه اللحظة الحرجة”.

وكالة أنباء الصين “شينخوا”

مقالات ذات صلة