هل سيشارك الأردن بتأسيس منظمة إقليمية للطاقة مع “إسرائيل”؟

حرير –

قال وزير طاقة الاحتلال الإسرائيلي، يوفال شاينتز، إنهم يعملون على تحويل منتدى غاز شرق المتوسط المنعقد بمصر إلى منظمة إقليمية.

جاء ذلك خلال كلمة مصورة للوزير الإسرائيلي نشرتها السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، الأربعاء، عبر صفحتها بـ”تويتر”، وقال فيها: “يسعدني أن أكون هنا في القاهرة، في المؤتمر الثالث لمنتدى غاز شرق المتوسط، وأن ألتقي بنظيري وزير الطاقة المصري طارق الملا، وكذلك وزراء الطاقة للأردن وقبرص واليونان والسلطة الفلسطينية وإيطاليا”.

وأشاد شاينتز بهذا التعاون الإقليمي “الأول من نوعه”، وقال: “سنعمل أيضا على تحويل المنتدى في هذا المؤتمر إلى منظمة إقليمية”.

ولفت الوزير الإسرائيلي إلى أن هذا “يأتي بالتزامن مع بدء ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر”.

وأردف قائلا: “إنها خطوة تخدم البلدين اقتصاديا، فهي تسمح لإسرائيل بتصدير غاز إلى أوروبا من خلال المنشآت المصرية، وتعزز بشكل كبير مكانة مصر كقوة إقليمية في مجال الطاقة”.

وتابع: “إنه بالتأكيد يوم رمزي وهذه هي المرة الأولى، منذ توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل من قبل الرئيس السادات ورئيس الوزراء بيغين”.

ووصف ما يحدث بأنه “تعاون واسع النطاق بين البلدين”، وقال: “يسعدني أن أكون هنا اليوم في مصر في القاهرة، عاصمة العالم العربي .. أشكر مصر على استضافة منتدى الغاز”.

 

 

السفارة الاسرائيلية

@IsraelinEgypt

كلمة الدكتور/ يوفال شتاينتز – وزير الطاقة الإسرائيلي
بعد وصول سعادته من أجل مؤتمر غاز شرق المتوسط غدًا

Embedded video

وفي ذات السياق، أعلن رئيس دولة الاحتلال، رؤوفين ريفلين، عن استضافة وفد من كبار رجال الأعمال المصريين في قطاع الغاز، أمس الأربعاء.

وقال ريفلين، بعد بدء ضخ الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر: “يمثل تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر يوما تاريخيا في العلاقات بين البلدين”.

 

والأربعاء بدأت “إسرائيل” فعليا بضخ وتصدير الغاز الطبيعي من حقولها الواقعة قبالة سواحل البحر المتوسط إلى مصر، وفقا لما أعلنه وزيرا البترول والطاقة في مصر و”إسرائيل”، طارق الملا ويوفال شاينتز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة