تعيين رئيس للجامعة الهاشمية قبل نهاية الشهر الحالي.

حرير _ قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. محي الدين توق ان تعيين رئيس للجامعة الهاشمية سيعلن قبل نهاية الشهر الحالي في أقصى التوقعات.

وأضاف توق في حديث لإذاعة الجامعة الاردنية عبر برنامج بلا تردد الذي تعده وتقدمه الزميلة أمان السائح ان الأسس التي تم اعتمادها لتعيين رئيس الهاشمية والتي اعتمدها مجلس التعليم العالي ستطبق على أية تعيينات قادمة لرؤساء الجامعات.

وأكد ان لجنة خماسية محايدة من اصحاب الخبرات سيتم تعيينها اليوم الثلاثاء ستدرس قائمة بحوالي 20 اسما تم استقطابهم من خلال اللجنة الأولى وانطبقت عليهم أسس تعيين رئيس الجامعة ستنسب بثلاثة اسماء توضع على طاولة مجلس التعليم العالي ليتم اختيار واحد منهم بعد اجراء مقابلات معهم تسمح لهم بالحديث عن مشاريعهم القادمة للجامعة وكيفية استقطاب استثمارات وبرامج أكاديمية لتحسين المخرجات واستثمار التكنولوجيا لتطبيقها على ارض الجامعات لصالح جودة التعليم العالي.

وأكد انه سيتم الإبقاء على سياسة استقطاب الاسماء لشغر موقع أي رئيس جامعة قادم لان العديد من اصحاب الخبرات والأكاديمي المتميز لا يقبل ان يقدم طلبًا لشغل أي موقع فالاستقطاب هو سيد الموقف لاختيار الأفضل شريطة ان يكون وفقًا للأسس والمعايير.
وقال انه تم اعتماد سبعة معايير معروفة عالميًا لرؤساء الجامعات وهي المهارة الاقتصادية وان يكون على دراية خاصة في ادارة الموارد البشرية والمالية بكفاءة وفعالية، وان يكون لديه مهارات تدريسية وبحثية معروفة ومعترف بها، كما يجب ان يكون لديه معززات موثقة وخبرة يمكن التحقق منها في مجال استقطاب التمويل المحلي او الاقليمي او الدولي.

ووفقا للاسس العامة فقد تم الاستقطاب بشرط ان يتمتع المرشح بالمصداقية والنزاهة والاستقامة وان لا يكون في سجله الجامعي والشخصي اية عقوبة اكاديمية او اخلاقية صادرة من محكمة نظامية.
ووفقا لتلك الاسس لا بد ان يتمتع المرشح بقدرة على العمل الفريقي وتحفيز الاخرين وقيادتهم والهامهم لتحقيق الاهداف المؤسسية.

مقالات ذات صلة