لماذا نفقد التركيز مع تقدمنا في العمر؟

يتوقع معظمنا صعوبة في التركيز مع التقدم في السن، ويعتقد العلماء الآن أنهم اكتشفوا أن سبب ذلك يكمن في الطريقة التي تتطور بها عقولنا مع الزمن. ويعتقد العلماء أن يصبح من الصعب التركيز دون تشتيت النظر ما بعد سن 55، خصوصاً عند التعرض للإجهاد، بسبب الطريقة التي تتغير بها أدمغتنا مع مرور الوقت.
ووجدت الأبحاث أن للتوتر تأثير أقل بكثير على الشباب، القادرين على التركيز على المهام، ووقف الانحرافات غير الضرورية. وعلى النقيض من ذلك، أظهر المسح أن الأكبر سناً يفقدون هذه المهارات، حسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية. 
ووضعت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة ساوث كارولينا، المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و75 عاماً في وضعيات مجهدة، ثم طلب منهم اختيار أوضح صورتين بالأبيض والأسود.
وعند مقارنة النتائج مع مجموعة من المتطوعين، تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاماً، كانت المجموعة الأكبر سنا أقل قدرة على التركيز، واستغرقت وقتاً أطول للعثور على الجواب.
وأظهرت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، أن كبار السن الذين يعانون من الإجهاد أظهروا نشاطًا أقل في جزء الدماغ الذي يمكننا من التركيز والانتباه وتجاهل الأفكار المتضاربة والانحرافات.

مقالات ذات صلة