بيرتولوتي يتساءل لماذا “يتحوّل” الاردنيون عند قيادة سياراتهم

حرير – يتساءل  السفير الفرنسي في الأردن، السيد دافيد بيرتولوتي، في خطاب له بمناسبة احتفالات السفارة بالعيد الوطني الفرنسي، عن أمور أثارت انتباه في الأردن ومنها لماذا تتحول الطيبة الاردنية إلى شراسة عند قيادة السيارة.

وقال في كلمته التي القى جزء منها باللغة العربية : “عندما بدأت بتعلّم اللغة العربية في باريس، قبيل استلام منصبي سفيراً في الأردن في شهر تشرين أول 2015، كانت الألقاب المرتبطة بالمناصب من أولى الأمور التي تعلمتها. اكتشفتُ حينها أنّ أدب اللياقة في اللغة العربية لا يقل عن مثيله في اللغة الفرنسية.

كما اكتشفتُ أيضاً بأنّ اللقب المستخدم للسفير هو “سعادة”. أعتقد، بعد مرور أربعة سنوات بأنّ هذه الصيغة صائبة فهي تصف حال أي سفير في الأردن. لقد كنتُ وعائلتي سعداء جداً خلال فترة إقامتنا هنا. ولقد استقبلنا الأردنيون بحفاوة وكرم ضيافة أينما ذهبنا، ونحن ممتنون لهم كثيراً على ذلك.
على المستوى المهني، فقد كان هذا المنصب، وهو المنصب الأول لي كسفير، منصباً مثيراً للشغف. وأتمنى أن أكون قد ساهمت في تطوير العلاقات الفرنسية الأردنية، المتينة، وخاصة في مجال التبادل وقطاع الشباب.
ولكن، يتوجب علي أن أعترف بأنني لم أتمكن من فهم جميع ألغاز الأردن. على سبيل المثال، فإنني لم أفهم لماذا تتغيّر شخصيات الأردنيين المسالمة واللطيفة تماماً عندما يقودون سياراتهم. لم أفهم من أين يأتي رعاة الغنم، الذين يبدو أنهم دائماً يخرجون فجأةً من قعر الوديان النائية حيث لا أحد. كما أنّني لم أفهم، إن كان هناك فرقٌ حقيقي بين المنسف الكركي والمنسف السلطي؟”

مقالات ذات صلة