سمو ولي العهد يفتتح مختبر التصنيع ل “مصنع الأفكار “

عمان ـ بترا

إفتتح  سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد،  اليوم الاثنين، مختبر التصنيع لـ “مصنع الأفكار – TechWorks”، في إطار دعم سموه للشباب الأردني وتحفيزهم على الابتكار والإبداع.

و يمثل مختبر التصنيع الموسوم باسم “مصنع الأفكار” أحد مبادرات مؤسسة ولي العهد، منصة ابتكار وإبداع وتميز.

وتهدف المنصة لتلبية حاجات الشباب الأردني في وصوله للأدوات والموارد اللازمة في سبيل استخراج طاقاته الكامنة وتطويرها، والتي تنطلق من رؤية علمية وعملية في توفير بيئة إبداعية وريادية حاضنة للشباب المبتكر ورواد الأعمال والمجتمعات المحلية وغيرهم.

ويحمل “مصنع الأفكار” الذي تأسس كمختبر رقمي عام قائم على المجتمع، رسالة مفادها إدماج الشباب والأفكار والموارد، وتشجيع التعليم التقني، بقصد تعزيز منظومة الابتكار في المملكة وتحفيزها، إلى جانب السعي نحو تقديم الدعم والمساندة اللازمة للمبتكرين وأصحاب الأفكار الريادية بوجه عام.

وبهذا الاتجاه، استطلعت (بترا)  آراء بعض المستفيدين من الخدمات والبرامج المساندة التي يقدمها المصنع، حيث اعتبروا هذا المكان بمثابة فضاء يتسع لأفكارهم وطموحاتهم غير المحدودة، ويعمل على تحقيقها بشتى الوسائل المتاحة، وبأسلوب تقني وريادي متطور.

وحصل طالب الصف العاشر، رعد عامر الكلوب، هو وزملاء له على فرصة الاستفادة من دورات وورش عمل متخصصة مكنتهم من تطوير مجموعة من الأفكار الريادية وتطبيقها.

وتكمن فكرة رعد في تصميم “منزل ذكي” يمكن تشغيل مختلف مرافقه عن بُعد عبر الهاتف الذكي، بعد أن يتم برمجة أجهزة حاسوب خاصة لذلك، ويعمل على تطبيق ذلك بالتعاون مع مختبر التصنيع.

أما الطالب حمزة ابو فرسخ، في الصف العاشر ايضاً، فقد تمثلت فكرة مشروعه في صناعة شاحن هاتف يعمل بالطاقة الشمسية، قائلا: إن العديد من الأشخاص يخرجون من منازلهم وبطاريات هواتفهم غير مشحونه بالكامل، الأمر الذي دفعني لإيجاد شاحن لا يحتاج لكهرباء بل يعتمد على الطاقة الشمسية، والمشروع قائم على تصميم دارة كهربائية باستخدام قطع ليزرية لشحن الهاتف باستخدام أشعة الشمس”.

كما مكن مختبر التصنيع التابع لـ “مصنع الأفكار” المهندس حسني علقم وزميله عبدالرحمن المواجدة من أكاديمية الطيران الملكية الأردنية، من تطوير مشروعهما “صندوق الأدوات” اللازم في رحلات الطيران، ليصار إلى صناعته بطريقة تكنولوجية جديدة وبوزن أقل وحجم أصغر من السابق.

واستفادت جمعية مالكي سيارات الأردن الكلاسيكية من مبادرة “مصنع الأفكار” التي تبنتها مؤسسة ولي العهد، حيث أصبحت فكرة تصميم قطع السيارات الكلاسيكية النادرة أو المفقودة وإعادة تصنيعها في الأردن أمرا واقعا.

وبحسب مدير مختبر التصنيع لـ “مصنع الأفكار” الدكتور موسى أبوخلف، تكمن رؤية المصنع في أن يكون حاضنة فكرية وإبداعية تقوم على أساس علمي في خدمة الشباب في مختلف مناطق المملكة وإطلاق طاقاتهم الكامنة واستثمارها.

من جهتها، قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة ولي العهد تمام منكو، إن مختبر التصنيع يقوم على دعم المبتكرين من مختلف شرائح المجتمع ولا سيما الشباب منهم، بحيث يقدم المساعدة المطلوبة لأصحاب الأفكار الريادية والإبداعية، وصولاً لمرحلة التصميم والتصنيع والتسويق لخلق نموذج حي على أرض الواقع.

وأكدت أن الأبواب مفتوحة أمام جميع الأشخاص الطموحين وأصحاب الأفكار الريادية من خلال زيارتنا لموقع المختبر أو عبر الموقع الإلكتروني.

إ

مقالات ذات صلة