واشنطن تدعو لانتخابات مبكرة في العراق

حرير – دعت الولايات المتحدة الأمريكية الاثنين إلى إجراء انتخابات مبكرة في العراق، وذلك في تعليق رسمي لها على الاحتجاجات المستمرة في البلاد منذ أسابيع، أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وفي بيان للبيت الأبيض، طالبت واشنطن السلطات العراقية بـ”وقف العنف ضد المتظاهرين المحتجين في أنحاء البلاد”، كما أعرب البيان عن “قلق الولايات المتحدة البالغ، إزاء استمرار الهجمات ضد المتظاهرين والناشطين المدنيين والإعلام، فضلا عن القيود المفروضة على الوصول إلى الإنترنت في العراق”.

وأضاف البيان أن “العراقيين لن يبقوا مكتوفي الأيدي إزاء استنزاف النظام الإيراني لمواردهم واستخدامه للمجموعات المسلحة لمنعهم من التعبير عن آرائهم بسلمية”، وفق تعبيره.

وتابع البيان: “على الرغم من استهدافه بالعنف المميت وحرمانه من الوصول إلى الإنترنت، فقد سمع الشعب العراقي أصواته”.

وأشار إلى أن واشنطن “تنضم إلى بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في العراق في دعوة الحكومة العراقية إلى وقف العنف ضد المتظاهرين والوفاء بوعد الرئيس برهم صالح بتمرير الإصلاح الانتخابي وإجراء انتخابات مبكرة”.

وفي وقت سابق دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق إلى ضرورة “إطلاق السلطات سراح جميع المعتقلين من المتظاهرين السلميين”، مؤكدة على “وجوب تحديد هوية المسؤولين عن استهداف المتظاهرين”، كما دعت إلى “الإسراع في وضع إطار قانوني للانتخابات وإصلاح الأمن وحصر السلاح بيد الدولة”.

والأحد، أعلنت حقوق الإنسان بالبرلمان العراقي مقتل 319 شخصًا على الأقل في البلاد منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة والنظام السياسي في البلاد منذ الأول من تشرين الأول أكتوبر الماضي.

مقالات ذات صلة